Sunday 22 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 16 وقود حيوي للطائرات: هل يجوِّع العالم؟
كشفت بعض شركات الطيران التجاري أنها ستبدأ في غضون الأشهر القليلة المقبلة استخدام الوقود الحيوي، في محاولة من قطاع الطيران لتحسين صورته باعتباره أحد مصادر التلوث في العالم.
وقد أعلنت شركة KLM الهولندية عن خطط لتسيير أكثر من 200 رحلة جوية بين أمستردام وباريس باستخدام 50 في المئة من الوقود االحيوي بدءاً من أيلول (سبتمبر) المقبل. والأسبوع الماضي، أعلنت المفوضية الأوروبية وشركات طيران الوقود عن وضع أهداف لإنتاج ما يصل إلى مليون طن من الوقود الحيوي لقطاع الطيران بحلول سنة 2020.
وكان عملاق صناعة الطائرات الأميركية بوينغ وشركة هانيويل لصناعة قطع الغيار أعلنا الأسبوع الماضي في معرض باريس للطيران عن تسيير رحلات باستخدام مزيج من الوقود العضوي ووقود الطائرات التقليدي، لم يشعر فيها الركاب باختلاف يذكر.
ويضفي السباق بعداً أخلاقياً إزاء استخدام محاصيل الغذاء لإنتاج الوقود الحيوي في حين يتضور الملايين حول العالم جوعاً. وقال جيسون بايل، الرئيس التنفيذي لشركة زافير لإنتاج الوقود الحيوي: "الولايات المتحدة تستخدم 20 مليون برميل نفط في اليوم، يذهب ثلاثة ملايين منها لاستهلاك قطاع الطيران. لا يوجد لدينا منتج غذائي يكفي لهذا القدر، فمنتجات الولايات المتحدة والبرازيل مجتمعة من السكر قد تكفي لإنتاج نصف مليون برميل وقود يومياً". ولفت إلى أنه حتى في حال استخدام محاصيل غير صالحة للاستهلاك البشري فإنه تبديد لموارد قيمة يجب أن تخصص على نحو أفضل لإنتاج الغذاء، مضيفاً: "الوقود الحيوي بحاجة إلى أراض زراعية ومياه عذبة نحن بحاجة إليهما لأمور أخرى".
وقد أشار تقرير صادر عن المعهد الأوروبي لسياسة البيئة الأوروبية إلى أن استخدام الوقود العضوي هو أكثر تلويثاً، وقد ينتج ما يصل إلى 167 في المئة أكثر من الانبعاثات الحرارية الناجمة عن استخدام الوقود الأحفوري.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 3 / 21 وكالة الطاقة تدعو دول العالم إلى خفض استهلاك النفط
2021 / 8 / 27 دراسة: الإنارة العامة تساهم في الحدّ من عدد اليرقات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.