Monday 15 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 6 نوبل الكيمياء لأصغر الآلات في العالم
منحت جائزة نوبل للكيمياء 2016 أمس إلى الفرنسي جان بيار سوفاج والبريطاني ج. فرايرز ستودارت والهولندي برنارد فيرينخا، لاستحداثهم «الآلات الجزيئية» التي تعتبر أصغر الآلات في العالم.
 
وأوضحت لجنة نوبل في حيثيات قرارها أن الباحثين الثلاثة «نقلوا الأنظمة الجزيئية إلى مراحل بات فيها من الممكن التحكم بحركتها عندما تكون مليئة بالطاقة». وأضافت «ان المحرك الجزيئي بات اليوم على المستوى الذي كان عليه المحرك الكهربائي في 1830 عندما كان العلماء يعرضون المرافق والعجلات من دون ان يدركوا أنها ستؤدي إلى قطارات كهربائية وغسالات ومكيفات".
 
وكان جان بيار سوفاج (71 عاماً) الاستاذ في جامعة ستراسبور الفرنسية أول من تخيل هذه الآلات النانو التي قدمها على أنها «مجموعة من الجزيئيات قادرة على التحرك بطريقة قابلة للتحكم رداً على إشارات مختلفة مثل الضوء وتغير الحرارة وغير ذلك». وكان أوضح عام 2008 أن «هذه الأنظمة موجودة بأعداد كبيرة في الخلايا الحية وهي تنشط في كل العمليات البيولوجية المهمة".
 
وقد طور فرايرز ستودارت (74 عاماً) الاستاذ في جامعة نورث ويسترن في الولايات المتحدة هذه التجربة واستحدث ما يعرف بـ «روتاكسان»، وهي حلقة جزيئية كبيرة تلتف على جزيئية تعمل كمحور. وأظهر أن الحلقة قادرة على التنقل على طول المحور. وسمح له هذا الاكتشاف باستحداث مصعد وعضل جزيئيين. وقد ترعرع ستودارت في مزرعة في اسكتلندا. وأوضحت لجنة نوبل: «لم يكن لديه تلفزيون أو حاسوب، وكان يحل أحجيات فطوّر بذلك ميزة أساسية لدى عالم الكيمياء وهي التعرف على الاشكال والتمرن على جمعها». وأضافت أن ستودارت "كان يحلم بان يكون فناناً في مجال الجزيئيات".
 
أما برنارد فيرينخا (65 عاماً) الاستاذ في جامعة خرونينغن الهولندية فهو أول من طور «محركاً جزيئياً» سمح له بابتكار سيارة نانو رباعية الدفع. ورداً على أسئلة لجنة نوبل، قال فيرينخا: «أشعر أني مثل الشقيقين رايت اللذين حلقا للمرة الاولى قبل مئة عام. وقال الناس يومها: لم نحتج إلى آلات طائرة؟ والآن لدينا طائرات ايرباص وبوينغ 747». وأضاف: «الإمكانات لا متناهية إذا ما نظرنا إلى المواد التي يمكننا اليوم أن نبتكرها بفضل الكيمياء وقدرتنا على إدخال وظائف دينامية وبناء آلات أو إنتاج مواد متغيرة الوظائف.
 
واعتبرت لجنة نوبل أن هذه الآلات المنمنمة «يرجّح جداً أن تستخدم في تطوير أشياء مثل مواد جديدة وأجهزة استشعار وأنظمة لتخزين الطاقة». ومن بين التطبيقات المحتملة لهذه الآلات ابتكار حواسيب جزيئية تسمح بمعالجة المعلومات وتخزينها على المستوى الجزيئي، أو روبوتات مجهرية قادرة على القيام بمجموعة كبيرة من الوظائف في مجال الطب والحياة اليومية. وتترافق الجائزة مع مكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (930 ألف دولار).
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2019 / 2 / 9 الصفحة البيئية في الشرق الأوسط
2016 / 8 / 23 ضوء النهار يبعد عنك أرق الليل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.