Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 11 منقار لإنسان المستقبل؟
أكد عالم الأحياء البريطاني غيرث فريزر أنه، نتيجة للطفرات الوراثية، ستزول أسنان الإنسان الحالي وسيظهر المنقار بدلاً عنها لدى إنسان المستقبل. وقال إن الأسنان هي من أضعف الأماكن في جسم الإنسان الحالي، فقد كان متوسط عمره لا يتجاوز 20 سنة في الماضي السحيق، لذا ربما لم يعش أي فرد إلى العمر الذي تسقط فيه أسنانه. واكتفى الإنسان بتبديل اسنانه اللبنية بالأسنان الأساسية. وأضاف فريزر: "تنمو أسنان سمك القرش بصورة مستمرة مدى الحياة. وفي حال تمكن علما الأحياء من معرفة لغز وآلية عمل الخلايا المسؤولة عن هذه العملية، فسيتمكن الانسان من تعويض أسنانه في شيخوخته، وسيتوصل الى تكنولوجيا تسمح بنمو الأسنان مرة ثالثة.
وفي رأي فريزر، فإن نمو أسنان للإنسان على شكل مناقير هو عملي أكثر من الأسنان، على غرار منقار السمك السام "البخاخ" الذي لديه أربع أسنان فقط تحولت الى منقار حقيقي يتجدد باستمرار مدى الحياة.
وبخلاف الأسنان العظمية لدى الانسان، فإن منقار الطيور هو تحول في طبقة الجلد الخارجية (كالشعر والاظافر والقرون). واذا اخذنا نقار الخشب كمثال، فإن منقاره يتحمل أثقالاً أكبر من التي يمكن للأسنان تحملها. لذلك يُحتمل مستقبلاً، بعد سقوط أسنان الشخص، أن ينمو بدلاً عنها منقار من اللثة.
لكن ظهور المنقار لدى البشر قد يستغرق بضعة ملايين من السنين.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 31 دراسة بريطانية: الجزيرة العربية كانت جنة خضراء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.