Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 9 / 23 هولندا تطلق أول مزرعة عائمة صديقة للبيئة فى العالم
شهد ميناء روتردام في هولندا تدشين أول مزرعة ألبان بحرية في العالم، والتي تبعد حوالي 80 كيلومتراً جنوب غرب العاصمة الهولندية أمستردام. وتعتبر المزرعة العائمة فريدة من نوعها في العالم، حيث تضم قطيعاً من الأبقار يرعى وينتج على سطح الماء.
 
تتكون المزرعة العائمة من ثلاثة طوابق من فولاذ وزجاج، تمثّل مستقبل تربية الحيوانات في هولندا المكتظّة سكّانياً والمعرّضة لارتفاع مستويات سطح البحر، مما جعل الأراضي الزراعية سلعة نادرة في هذا البلد الأوروبي.
 
وخُصص الطابق الثالث من المزرعة للأبقار، والطابق الذي تحته لتحويل الحليب إلى منتجات الألبان، أما الطابق الأول، أي الأقرب إلى سطح الماء، فهو مكان تصنيع الجبن.
 
وكانت صاحبة المزرعة مينكي فان وينغردن (60 عاماً) وزوجها بيتر وراء هذا المشروع الذي يصفانه بأنه «أول مزرعة عائمة في العالم». وتُضيف: «نريد أن تكون المزرعة مستدامة ومكتفية ذاتياً قدر الإمكان».
 
وتثير الحظيرة بأبقارها الأربعين تناقضاً صارخاً مع السفن الضخمة والدخان المنبعث من المداخن المجاورة في مرفأ روتردام، أكبر موانئ أوروبا، والمسؤول عن 13.5 في المئة من انبعاثات الكربون في هولندا.
 
واعتاد الهولنديون على استخدام التقنيات الزراعية المتقدمة، علماً بأن هولندا هي ثاني أكبر مصدّر للمنتجات الزراعية في العالم بعد الولايات المتحدة، وذلك بفضل التربية المكثّفة للحيوانات وشيوع البيوت البلاستيكية للزراعة.
 
غير أن هولندا باتت اليوم تدفع ثمن ذلك. (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 17 اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف
2021 / 8 / 30 مشاريع صديقة للبيئة في المطارات المصرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.