Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 9 / 16 اختتام أكبر رحلة استكشافية لمسح الشعاب المرجانية في العالم
اختتمت أكبر رحلة بحثية استكشافية في العالم لمسح الشعاب المرجانية مهامها التي استغرقت 10 سنوات، لتقييم الوضع والوقوف على التهديدات الرئيسية التي تتعرض لها الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم. وباستخدام النهج ثلاثي الأبعاد القائم على العلم والتثقيف والتوعية.
 
وأجرت الرحلة البحثية التي أطلقتها مؤسسة خالد بن سلطان للمحيطات المسوح ورسم الخرائط التي تغطي أكثر من 1000 موطن من مواطن الشعاب المرجانية في 16 بلداً تطل على المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي وكذلك البحر الأحمر، وقطعت الرحلة أكثر من 50 ألف كيلومتر، وأجرت أكثر من 12 ألف رحلة غوص علمية، إضافةً لتدريب وتثقيف أكثر من 6 آلاف طالب وقادة المجتمع.
 
وكان الدافع للرحلة، وفق ما ذكره الأمير خالد بن سلطان، ما تتعرض له الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم من تناقص سريع يُعزى للكثير من العوامل الطبيعية والبشرية، ومن بينها تغيُّر المناخ، والصيد الجائر، والتلوث، وتطوير السواحل. وتُشير تقديرات العلماء إلى أنه تمت خسارة أكثر من نصف الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم، وسط تخوف من خسارة النصف المتبقي بحلول نهاية القرن.
 
يشار إلى أن رحلة استكشاف الشعاب المرجانية حول العالم ضمّت فريقاً يتألف من أكثر من 200 عالم ومشارك من دعاة حماية البيئة، ومسؤولين حكوميين، وخبراء محليين عملوا جنباً إلى جنب لإجراء عشرات الآلاف من المسوحات تحت المياه للشعاب المرجانية ومجتمعات الأسماك التي تتخذ من الشعاب المرجانية موئلاً لها. كما ابتكر العلماء خلال الرحلة الاستكشافية طرقاً جديدة لرسم خرائط للشعاب المرجانية من خلال الجمع بين صور الأقمار الإصطناعية عالية الدقة والوضوح والبيانات التي تم جمعها ميدانياً، وتمكنوا من إنتاج أكثر من 65 ألف كيلومتر مربع من خرائط موائل الشعاب المرجانية. وتشكل هذه الخرائط والمسوحات معاً مجموعة البيانات المعيارية الأكثر شمولاً التي تم جمعها حتى الآن للشعاب المرجانية.
 
وتستخدم وكالة «ناسا» حالياً الخرائط التي أنتجتها الرحلة الاستكشافية لتساعدها في تغذية حواسيبها العملاقة وتدريبها على رسم خريطة لبقية الشعاب المرجانية في العالم من الفضاء، وفي الوقت نفسه، يستخدم العلماء في جامعة ميامي هذه البيانات لوضع نماذج للعوامل التي تسهم في تعزيز الحالة الصحية للشعاب المرجانية وقدرتها على الصمود. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 14 شرطي روبوت في كينشاسا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.