Thursday 18 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 8 / 30 الكويت تسعى لتحويل أكبر مكب للإطارات إلى مدينة سكنية
تسعى الكويت لتحويل أكبر مكب للإطارات في العالم شمال البلاد إلى مدينة سكنية جديدة، حيث تمتد مساحة المكب على مليوني متر مربع، ويقع على بعد 5 كيلومترات من محافظة الجهراء.
 
وشهد المكب 3 حرائق كبرى بين 2012 و2020 كادت أن تتسبب بكارثة بيئية كبرى، ما دفع السلطات إلى إغلاقه، حيث تكدس فيه بعد 17 عاماً من افتتاحه أكثر من 42.7 مليون إطار.
 
وقال وزير النفط الكويتي، محمد الفارس، خلال حفل أقيم على أرض المكب: "انتقلنا من مرحلة صعبة كانت تتميز بخطر بيئي كبير.. اليوم المنطقة نظيفة وتم نقل جميع الاطارات للانطلاق في تنفيذ مشروع مدينة سعد العبد الله السكني".
 
وأضاف، أن "عملية التخزين في المنطقة الجديدة موقتة قبل تقطيع الإطارات وتدويرها للاستخدام المحلي أو التصدير. طريقة التخزين تتم في الموقع الجديد بمواصفات عالمية، توفر السلامة والأمان وسرعة التدخل والسيطرة في حال اندلاع أي حريق، سواء كان بفعل فاعل أو نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في الصيف".
 
من جانبه، أوضح مدير الهيئة العامة للبيئة عبد الله الصباح، أن "السلطات البيئية وضعت خارطة طريق لإعادة تدوير جميع إطارات السيارات"، مؤكداً أنها "لن تسمح بظهور مكب جديد للإطارات".
 
وأضاف: "اليوم هناك مصنع لتدوير هذه الإطارات ونسعى لإيجاد مصنعين آخرين للمساهمة في الانتهاء من مشكلة الاطارات".
 
بدورها، أكدت الرئيسة التنفيذية لشركة "ابيسكو"، آلاء حسن، أن "مصنعها ينتج حالياً الكثير من المواد الأولية انطلاقاً من عجلات السيارات، كتلك التي تدخل في تزفيت وترصيف الطرق أو صناعة أرضيات الملاعب وميادين المشي".
 
ولفتت حسن إلى أن مصنعها الذي يستطيع إعادة تدوير نحو مليوني إطار سيارة سنوياً، سيقوم في نهاية المطاف في حال التعاون مع مصانع أخرى بإزالة تكدّس إطارات السيارات في أي منطقة في الكويت. (عن "القبس" + "أ ف ب")
 
 
الصورة: 248am.com
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 12 / 18 مصر تتوجه إلى استخراج الغاز الصخري
2022 / 3 / 21 القارة القطبية الجنوبية شهدت حرارة أعلى 30 درجة مئوية من المعدل المعتاد
2016 / 1 / 21 انبعاثات غازات الدفيئة من قطاع الطاقة في لبنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.