Sunday 29 Jan 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 10 / 11 البلاستيك يتسرّب إلى حليب الأمهات المرضعات
أصبحت ظاهرة لدائن البلاستيك شديدة الصغر سبباً يؤرق العالم، لقدرة تلك الجزيئات الملوّثة بطيئة التحلل على اختراق أي شيء، حتى وصولها إلى دم الإنسان ومشيمات الأجنة، وأفادت دراسة حديثة باحتواء حليب الأمهات المرضعات على نسب من لدائن البلاستيك.
 
وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن فريق من جامعة بولي تيكنيكا الإيطالية أجرى تحليلاً لألبان 34 أماً بعد أسبوع من الولادة، لرصد وجود نسب بلاستيك متسربة إلى الحليب من عدمه.
 
وكشف فريق الدراسة عن وجود لدائن البلاستيك في 75 في المئة من عينات الحليب، ما يشكّل خطراً على الأطفال.
 
يذكر أن تجارب سابقة أثبتت قدرة لدائن البلاستيك على إفساد الخلايا البشرية، ولكن لا توجد تجارب للأثر المباشر على صحة الإنسان.
 
وتنوّعت أشكال لدائن البلاستيك في حليب الأمهات بين البولي إيثيلين المستخدم في صناعة الأكياس، والبوليبروبلين، والبي ڤي سي.
 
وأكدت الدراسة أن الأمهات كنّ يتناولن الطعام والمشروبات أثناء الحمل في علب وأطباق بلاستيكية، ما قد يكون سبب تسرب البلاستيك لجوفهن، وبالتالي للحليب الذي يرضع منه الجنين.
 
وتنصح ڤلانتينا نوتارستيفانو، المشرفة على الدراسة، الأمهات، بتجنّب الأكل والشرب وحتى لبس أى شيء يحتوي على البلاستيك طوال فترة الحمل والرضاعة، تجنباً لتلوّث الحليب الذي يشربه الطفل.
 
ويصعب وجود بديل عن إرضاع الطفل من الحليب الملوث، إذ أفادت دراسة سابقة باحتواء رضاعات الأطفال على ملايين الجزيئات من لدائن البلاستيك التي تتسرب إلى بطن الطفل.
 
وغرق البشر -بمختلف مراحلهم العمرية- في لدائن البلاستيك، إذ أثبتت دراسة إيطالية أخرى سابقا، احتواء رحم الأم حول الجنين على المايكروبلاستيك، كما أفادت دراسة هولندية بوجود نسب من المايكرو بلاستيك في دم الإنسان. (عن "الشروق" المصرية)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 4 / 2 الإمارات تستضيف الحوار الإقليمي للتغير المناخي لمجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا
2016 / 2 / 15 أسماك وضفادع وحشرات لمكافحة زيكا
2022 / 11 / 18 المجلس الثقافي البريطاني يقدم منحة بقيمة 14 مليون جنيه إسترليني لحماية التراث الثقافي من النزاعات والتغيُّرات المناخية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.