Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 12 / 19 مكافحة "أشجار السرطان" في جنوب سيناء
أمر محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة بإزالة أشجار المسكيت الموجودة على الطريق الدائري في شرم الشيخ على هيئة نباتات سياجية، مشيراً إلى أنها من الأنواع التي تهدد بيئة البلاد واقتصادها.
 
وأكد سيد أبو بكر الحسيني، مدير محمية نبق ومكتشف وجود الأشجار الضارة في المدينة، أن خطورة هذه الأشجار تكمن في قدرتها الهائلة على النمو والتكاثر والانتشار في أسوأ الظروف البيئية، ونهمها في امتصاص المياه من التربة، مما يؤثر على بقية النباتات الموجودة في المحميات "ويؤدي إلى خسائر فادحة بالبلايين".
 
وأوضح أن تلك الأشجار "تنتقل بواسطة أمعاء الجمال القادمة من السودان وحلايب، التي يشتريها بعض البدو، وقد أخرجت البذور من أمعائها في جنوب سيناء حيث تنتشر زراعات المسكيت على مساحة 2000 كيلومتر بين حلايب والسودان، بعد انتقالها من جنوب أفريقيا".
 
وأشار مدير محميات جنوب سيناء محمد سالم إلى ضرورة اتباع أساليب علمية للقضاء على هذه الأشجار، مؤكداً أنه لا بد من تشكيل لجان متخصصة لمتابعتها وحجز المياه عنها، خاصة أن جذورها تمتد لمسافة 60 متراً تحت الأرض.
 
وعلى الفور شكلت "محميات جنوب سيناء" لجنة من الباحثين للتخلص من هذه النباتات في جميع أنحاء المحافظة، والكشف علي جميع النباتات الموجودة في المشاتل والمزارع، وذلك بالتنسيق مع البدو المقيمين في الوديان والواحات. وقال سالم: "لا بد من التوعية بخطورة هذه الأشجار المدمرة التي فشلت كل دول العالم في مكافحة انتشارها"، مطلقاً عليها اسم "أشجار السرطان".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 25 نيويورك: 175 دولة توقع اتفاق المناخ بينها 18 دولة عربية
2013 / 12 / 11 كندا تطالب بالسيادة على القطب الشمالي طمعاً بموارده
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.