Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 31 «إعلان البتراء» لتنمية سياحيّة مستدامة
"تحتل السياحة موقعاً يتيح لها مكافحة الفقر من خلال خلق فرص إطلاق الأعمال والمشاريع، كما أن كفاءة استخدام الموارد في النشاطات السياحية واعتماد أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة يعززان القدرة التنافسية للقطاع". هذا ما أشار إليه "إعلان البتراء" في ختام مؤتمر الاستثمار في السياحة الذي نظمته وزارة السياحة والآثار الأردنية، بالتعاون مع منظّمة السياحة العالمية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في مدينة البتراء الأثرية.
 
ولفت الإعلان إلى أن السياحة مذكورة في ثلاثة من أهداف التنمية المستدامة الـ17، الخاصة بالنمو الاقتصادي الشامل والمستدام، والاستهلاك والإنتاج المستدامين، والاستخدام المستدام للمحيطات والموارد البحرية".
 
وأشارت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب،إلى أن «السياحة تشكل أحد أهم القطاعات الاجتماعية – الاقتصادية الأسرع نمواً، إذ احتلت عام 2014 المرتبة الثالثة عالمياً لجهة إيرادات التصدير، وتستأثر حالياً بنحو 10 في المئة من الناتج المحلي، وتؤمن واحدة من كل 11 فرصة عمل، وتولد 7 في المئة من الحركة التجارية و30 في المئة من التجارة في الخدمات عالمياً».
 
وتعهد المشاركون في المؤتمر، باستخدام السياحة والترويج لها كأداة للمساهمة في تحقيق أجندة التنمية المستدامة لسنة 2030. وأشاروا إلى أهمية دعم الشراكات بين القطاعين العام والخاص وزيادة الاستثمار في السياحة، لا سيما لجهة تطوير البنية التحتية وتوفير فرص تدريب تحقق مستوى عالياً من الجودة عبر عقد شراكات مع المدارس والمعاهد المهنية وضمان دفع أجور متساوية للعمل وتحسين وصول المؤسسات السياحية الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر إلى التمويل.
 
وأكدوا ضرورة العمل في شكل متواصل على تحسين عنصر الاستدامة في القطاع السياحي، وتعزيز الجهود الرامية إلى تأمين التمويل والاستثمار الكافيين، بما في ذلك دعم القدرة التنافسية للمؤسسات السياحية الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.
 
وقد ناقش المؤتمر الدور المهم للسياحة في تعزيز الحركة التنموية وخلق الوظائف ودعم الازدهار الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، إلى جانب التركيز على رأس المال البشري وكفاءة الطاقة والشركات الصغيرة والمتوسطة. (عن "الحياة")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 16 وزير البيئة السوداني يطالب الدول الصناعية بدفع فاتورة التلوث
2022 / 2 / 23 دراسة تحذّر من ذوبان الصفيحة الجليدية في غرينلاند من أسفل إلى أعلى!
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.