Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 10 / 30 قبو "يوم القيامة" لحماية البذور من الانقراض
كثيراً ما تتصدر الحيوانات المهددة بالانقراض، مثل الحيتان الحدباء ووحيد القرن، عناوين المنابر العلمية والإعلامية، لكن الحياة النباتية مثل الفواكه والخضر التي يزرعها البشر منذ آلاف السنين هي الأخرى معرضة لخطر الزوال. فقد كشفت إحدى الدراسات أنه من بين 8000 نوع من البذور المزروعة في الولايات المتحدة عام 1903، لم يتبق منها سوى 600 نوع فقط بحلول عام 1983. وفي حال وقوع حرب نووية عالمية أو كوارث فضائية مثل اصطدام كويكب بالأرض، أو حدوث كوارث مناخية، ستختفي هذه المحاصيل إلى الأبد ويبقى الحل الوحيد لتفادي هذه الكارثة هو بناء "قبو عالمي لحماية البذور" سيساهم بشكل كبير في إعادة بناء الحضارات.
 
يقع قبو البذور العالمي "سفالبارد" على بعد 1300 كيلومتر من جنوب القطب الشمالي، في جزيرة سبيتسبيرجين النرويجية، في كهف تحت الأرض، هو عبارة عن قلعة كبيرة تستوعب أكثر من 4.5 مليون من أصناف البذور.
 
يطلق على القبو اسم قبو "يوم القيامة"، إشارة إلى الكوارث الطبيعية الإقليمية أو العالمية، ويعتبر بمثابة بوليصة تأمين دولية ضد الكوارث النباتية، تعمل على تأمين الإنتاج الغذائي في أي مكان على هذا الكوكب بعد وقوع كارثة إقليمية أو عالمية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 11 / 20 تصنيف "جيوبارك مكون" في المغرب ضمن الشبكة الدولية للجيومتنزهات
2014 / 12 / 3 مفاوضات ليما المناخية: صراع الديوك بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.