Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2024 / 2 / 14 الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للحكومات
قدّمت "المجموعة الدولية للاستشارات" تقريرها عن دور الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البيانات في الإدارة الحكومية العربية، وذلك في مؤتمر صحافي استضافه مكتب رئاسة الحكومة، في إطار القمة العالمية للحكومات التي عُقدت في دبي. وقد شارك أمين عام "أفد" نجيب صعب في المؤتمر معلّقاً على نتائج التقرير، مؤكداً أن عدم الانخراط السريع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يضع الدول والشركات خارج حلبة المنافسة. لكن الانخراط الصحيح يتطلّب اكتساب المزيد من المعرفة محلياً لبرمجة الآلة وإدارتها، لئلا نتحوّل إلى مستهلكين لمعارف جاهزة يتحكّم بها آخرون. المشكلة في العالم العربي هي الضعف في تكوين بيانات المعلومات وليس فقط عدم جمعها وتوفيرها للاستعمال بحرّية. ولأن الذكاء الاصطناعي لا يصنع المعرفة الأساسية بل يجمعها ويحللها، فلا بد أن تتوقف نتائجه على نوعية المعارف وتوافرها. 
 
وأكّد صعب أن القفز السريع لمواكبة العصر ضروري، لكن لا يمكن حرق المراحل، والتحوُّل من اكتساب المعرفة والابتكار إلى تسلية على وسائل التواصل الاجتماعي، كما يفعل بعض حاملي الألقاب الأكاديمية. فالبحث العلمي ليس منشور على فيسبوك، الذي يملأه البعض يومياً بنشر صورهم وجملهم الفارغة، بدلاً من الأبحاث الجدية والنشر العلمي. 
 
ومن ناحية أخرى، لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يأخذ مكان المسؤولين في اتخاذ القرارات، لأن المطلوب تقوية عقلية المساءلة والمحاسبة وليس إعطاء الوزير، مثلاً، حجّة لتحميل الأخطاء للذكاء الاصطناعي. 
استخدام الصور الفضائية والذكاء الاصطناعي على الوجه الصحيح يسرّع العمل البيئي والمناخي وتدابير الاستدامة، من إدارة الموارد الطبيعية إلى النمذجة والتوقعات المناخية. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 21 أمراض نمط الحياة تنتشر عربياً
2016 / 7 / 8 احترس من البكتيريا التي تعيش تحت أظافرك
2021 / 10 / 4 سيارة «ستيلا فيتا» مكتفية ذاتياً وتعمل بالطاقة الشمسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.