Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 8 / 29 السواحل تتمدد حول العالم
استخدم علماء هولنديون صور الأقمار الاصطناعية لدراسة التغييرات في مساحة المياه على سطح الأرض خلال الثلاثين عاماً الماضية. وخلصوا إلى أن 115 ألف كيلومتر مربع من الأرض مغطاة الآن بالمياه و173 ألف كيلومتر مربع من المياه أصبحت الآن يابسة.
 
حلل الباحثون في معهد دلتارس للأبحاث في هولندا صوراً من أقمار لاندسات التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التي تراقب الأرض منذ عقود. وتمكنوا من متابعة تغييرات في سطح الأرض بدقة. وخلصوا إلى أن مناطق شاسعة كانت أرضاً أصبحت مغمورة تحت الماء، مع وجود أكبر تغير في هضبة التيبت. وقد أدى ذوبان جبال الجليد إلى تكوين بحيرات جديدة ضخمة، كما أن ازدياد عدد السدود زاد مساحة الرقع المائية.
 
وخلص العلماء أيضاً إلى أن مناطق شاسعة من المياه تحولت إلى يابسة. وكان أكبر تغير في منطقة بحر آرال في آسيا الوسطى. فبعدما كان من أكبر البحيرات في العالم، أصبح الآن منطقة تكاد تكون جافة تماماً بعدما حول مهندسون مجاري نهريت كبيرين لري مناطق زراعية.
 
بحيرة ليك ميد في لاس فيغاس، وهي أكبر خزان للمياه العذبة في الولايات المتحدة، فقدت جزءاً من مياهها، وتحول 222 كيلومتراً مربعاً منها إلى يابسة. وحلل العلماء أيضاً المناطق الساحلية، واكتشفوا أن مساحة اليابسة زادت فيها، وهو أمر كان مفاجئاً بالنسبة إليهم، فقد اكتسبت المناطق الساحلية نحو 34 ألف كيلومتر مربع، بينما فقدت 20 ألف كيلومتر مربع غمرتها المياه. وقالوا: «توقعنا تراجع السواحل نتيجة لارتفاع مستوى البحر، ولكن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن السواحل تتمدد في مختلف مناطق العالم".
 
وأشاروا إلى أن ساحل دبي امتد بصورة كبيرة مع إنشاء جزر اصطناعية لتبنى عليها منتجعات فاخرة. كما أنشأت الصين ساحلاً كاملاً من البحر الأصفر حتى هونغ كونغ". وشهدت بعض المناطق، مثل الأمازون، تحولاً شبه متساو من الأرض إلى المياه والعكس بسبب الحركة الطبيعية للمنظومة النهرية.
 
الصورة: دبي من الفضاء وتبدو فيها جزر اصطناعية غيّرت معالم الساحل
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 16 جرذان نيويورك بعدد سكانها
2014 / 2 / 20 سجن لثلاثة اقتحموا منشأة نووية أميركية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.