Friday 22 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 7 / 7 الجراد لكشف المتفجرات
يجري علماء أميركيون أبحاثاً تقنية تسمح للجراد بالكشف عن المتفجرات باستخدام حاسة الشم. ويقولون إن "تزويد الجراد بوشم حراري سيسمح بإرشاده إلى المناطق الخطيرة والمعزولة. وذلك بتحليل الإشارات العصبية التي يرسلها دماغ الجراد عبر رقاقة تفك شيفرة المعلومات وترسلها إلى السلطات.
 
تخصص برندهارن رامان، الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء الحيوية في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة واشنطن، بدراسة حاسة الشم القوية لدى الجراد. وقدم له مكتب البحوث البحرية في الولايات المتحدة منحة بقيمة 750 ألف دولار لمواصلة أبحاثه. وبمقدور الجراد التعرف على رائحة معينة وإن كانت ممزوجة بروائح أخرى. يقول رامان: "يمتلك الجراد أنفاً روبوتياً، ويسهل تدريبه على تحديد وتذكر رائحة المواد الكيميائية الخطرة. وباستطاعته خلال ثوان معدودات تتبع رائحة جديدة أدخلت في محيطه، وبالتالي معالجة الإشارات الكيميائية بسرعة خارقة".
 
وأوضح سريكانا سينغامانيا، الأستاذ المشارك في علم المواد والمتخصص في المواد المتناهية الصغر، أنه يعمل على ابتكار "وشم" مصنوع من الحرير يوضع على أجنحة الجراد لتوليد حرارة معتدلة تساعد في إرشاد الباحثين إلى مواقع معينة عبر جهاز التحكم، ولجمع عينات من المركبات العضوية المتطايرة لفحصها. ويقدر رامان أن النموذج الأولي لهذا الوشم سيخضع لاختبارات خلال سنة، وفي حال نجاحها فإن الجراد يمكن أن يكون جاهزاً خلال أقل من عامين.
 
ويعتقد أن تكنولوجيا الاستشعار الجديدة قد تساعد أيضاً في الكشف عن حالات طبية لدى البشر يتم تشخيصها عبر حاسة الشم لدى الجراد. (بي بي سي)
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 3 / 13 وجبة الإفطار تقي من الأمراض
2016 / 4 / 7 "أفد" يشارك في مؤتمر الطاقات المتجددة في الكويت
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.