Friday 21 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 6 / 13 فاكهة أم سم؟ حذارِ المبيدات!
حذّرت مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد اللبنانية من وجود كميات مرتفعة جداً من المبيدات في الفواكه والخضار المنتجة محلياً. ووصلت رواسب المواد الكيميائية في بعض الفحوص الى 25 ضعف الحدود المسموحة، ما يشكل خطراً كبيراً على الصحة. بعض أنواع المبيدات التي وجدت هي محظورة عالمياً وممنوع استخدامها في لبنان، ما يعني أنها دخلت بطرق غير مشروعة عن طريق السوق السوداء. والغريب في الأمر أن مصلحة حماية المستهلك، التي أجرت الفحوص في مختبرات وزارة الزراعة، اكتفت بتحذير المستهلكين بدلاً من أن تعمد مع وزارة الزراعة الى اتخاذ الاجراءات الرادعة بحق المخالفين ومعاقبتهم.
وكانت مجلة "البيئة والتنمية" سباقة في التحذير من التسمم الغذائي بسبب المبيدات، إذ أجرت عام 2005 فحوصاً مخبرية أظهرت أن مستوى رواسب المبيدات الكيميائية في بعض الثمار، خاصة الفريز (الفراولة)، وصلت الى أربعة أضعاف الحدود القصوى المسموحة. فمن المستغرب أن تكتفي الجهات الرسمية بعد 8 سنوات بتحذير الضحايا، بدلاً من اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المجرمين.
يمكن الاطلاع على تقرير "فاكهة أو سم" الذي أعده فريق "البيئة والتنمية" في عدد أيار (مايو) 2005 من خلال الرابط الآتي:
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 8 / 6 استهلاك الطاقة في الصين أربعة أضعاف نظيره في الدول المتقدمة
2021 / 9 / 22 هيئة البيئة-أبوظبي تصدر تقرير أبوظبي للقائمة الحمراء لأنواع الحياة الفطرية
2015 / 4 / 17 كهرباء شمسية لقطاع غزة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.