Sunday 22 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 6 / 20 الشرق الأوسط الأكثر تأثراً بازدياد العواصف الترابية
حذر علماء في منظمة الأرصاد العالمية من أن منطقة الشرق الأوسط هي الأكثر تأثراً بالازدياد الكبير في العواصف الترابية التي يشهدها العالم، ولذلك تأثير سلبي كبير على صحة سكان المنطقة. وأشاروا إلى أن البلدين الأكثر تضرراً هما إيران والكويت، نتيجة الأتربة والرمال الآتية من سورية والعراق، مضيفين أن سوء استغلال التربة والمياه بفعل الحروب التي تشهدها المنطقة هو عامل مهم في التصحر وزيادة العواصف الترابية، إلى جانب تغير المناخ.
 
وقال إنريك تيراديلاس، من مركز التنبؤ بالعواصف الترابية التابع للمنظمة: "شهدت منطقة الشرق الأوسط زيادة كبيرة في عدد العواصف الترابية وشدتها خلال السنوات الـ15 الأخيرة. وكان العراق أحد أهم مصادر هذه العواصف نتيجة انحسار مستويات الأنهار بسبب السباق المحتدم على بناء السدود في بلدان المنابع. وأدى ذلك إلى جفاف الأهوار والبحيرات في العراق وإيران، مخلفة الأتربة التي تذروها الرياح". وأدت نشاطات التعدين واستخراج النفط والزراعة غير المستدامة والحروب المستمرة إلى زيادة الوضع سوءاً.
 
وتوقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن يشهد العراق نحو 300 عاصفة ترابية سنوياً في غضون 10 سنوات، بينما يشهد اليوم نحو 120 عاصفة سنوياً. وباتت سورية مصدراً آخر للأتربة والغبار. أما في إيران فيقول مسؤولون في وزارة الصحة إن 14 من محافظات البلاد باتت تتأثر بالعواصف الترابية، بما فيها العاصمة طهران.
 
وتقول منظمة الصحة العالمية إن العواصف الترابية تساهم في تلويث الهواء الذي يتسبب في موت 7 ملايين شخص سنوياً على مستوى العالم.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 20 منع الشيشة في وسط أبوظبي والعين
2013 / 9 / 24 قتل وحيد القرن مستمر في جنوب أفريقيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.