Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2022 / 5 / 12 «الابيضاض» يطول 91% من الحاجز المرجاني العظيم لأوستراليا
طالت ظاهرة ابيضاض نحو 91 في المئة من الحاجز المرجاني العظيم في أوستراليا، وتسببت بها موجة حرّ طويلة خلال فصل الصيف الجنوبي، بحسب تقرير حكومي جديد صدر مساء يوم الثلثاء، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وأظهر مسح 719 من الشعب المرجانية أن درجة معينة من الابيضاض لحقت بـ654 منها، أي ما نسبته 91 في المئة.
 
وهذه أول مرة تعاني فيها أكبر شعب مرجانية في العالم مثل هذا الابيضاض خلال ظاهرة النينيا المناخية التي تشهد عادةً انخفاضاً غير طبيعي في درجات حرارة المياه.
 
ولاحظ تقرير المراقبة أن «الشعب المرجانية بدأت تتأثر بعواقب تفاقُم التغيُّر المناخي»، مذكّراً بأن موجة الابيضاض هذه هي الرابعة التي تطول الشعب المرجانية منذ عام 2016.
 
وأجرت الهيئة المسؤولة عن الحاجز المرجاني العظيم التي نشرت هذه الدراسة عمليات مسح شاملة بين أيلول (سبتمبر) 2021 وآذار (مارس) 2022 لهذه الشعب المرجانية المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
 
وتبيّن للهيئة أن حرارة المياه بدأت ترتفع في نهاية كانون الأول (ديسمبر)، ملاحِظةً أن ظاهرة الابيضاض شملت المناطق الثلاث التي يقع فيها الحاجز المرجاني، وهي تتمثل في بهتان للون ناجم عن تنفير الطحالب التي تعطي المرجان لونه ومغذّياته.
 
وتبقى الشعاب المرجانية المبيضة حيّة وقادرة على التعافي إذا تحسنت الظروف، لكنّ «نسب النفوق قد تكون مرتفعة في تلك الشديدة الابيضاض»، بحسب نسخة أولى من التقرير نُشرت في آذار (مارس) الفائت.
 
ويُتوقع أن تتخذ اليونسكو في حزيران (يونيو) المقبل قراراً في شأن إمكان إدراج الحاجز المرجاني العظيم ضمن قائمة المواقع المصنفة على أنها «في خطر».
 
وأطلقت أوستراليا خطة حماية ببلايين الدولارات تحمل عنوان «Reef 2050» (الحاجز المرجاني 2050) بعدما هددت الأمم المتحدة في العام 2015 بإخراج الموقع من قائمة التراث العالمي. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 12 / 16 هيئة البيئة-أبوظبي تقود أول رحلة بحث استكشافية في العالم للغلاف الجوي بين إسبانيا والإمارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.