Monday 28 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 6 / 3 في يوم البيئة العالمي: أرقام وحقائق عن التجارة بالأحياء البرية
يحتفل يوم الأحد في 5 حزيران (يونيو) بيوم البيئة العالمي، الذي يركز هذه السنة على مكافحة التجارة غير المشروعة بالأحياء البرية تحت شعار "لنحارب من أجل حماية الأحياء البرية". وتهدد هذه التجارة الفيلة ووحيد القرن والنمور والغوريلا والسلاحف البحرية وحيوانات أخرى ونباتات نادرة كثيرة.
 
وتستضيف أنغولا احتفالات يوم البيئة العالمي لهذه السنة. وهي أعلنت اتخاذ إجراءات حاسمة ضد تجارة العاج، وإجراء جرد دقيق لمخزوناته تمهيداً لتدميرها، متعهدة إغلاق أحد أكبر أسواق العاج في العالم في عاصمتها لواندا.
 
ويشارك مشاهير من أنحاء العالم في حملة أطلقتها الأمم المتحدة ضد التجارة غير المشروعة بالأحياء البرية. وبينهم عدد من سفراء النوايا الحسنة لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب)، كالمغنّي اللبناني راغب علامة الذي يدعم طائر أبوقير (helmeted hornbill)، وعارضة الأزياء الإندونيسية – الأوسترالية نادية هوتاغالونغ لحماية قرد الأورانغوتان، ولاعب كرة القدم الأفريقي يايا توريه الذي يدعم الفيلة، والممثل الأميركي إيان سومرهالدر الذي يدافع عن البانغولين. وهم سيناصرون قضايا حماية حيوانات ونباتات مهددة بالانقراض، ويدعون جمهورهم ومواطنيهم إلى الدعم والضغط لإنهاء الطلب على السلع التي تعزز التجارة غير المشروعة بالأحياء البرية.
 
في ما يأتي بعض الوقائع والأرقام عن الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية، من برنامج الأمم المتحدة للبيئة:
 
- تقدر قيمة الاتجار غير المشروع بالأحياء البرية بين 15 و20 بليون دولار سنوياً، وهو أحد أكبر الأنشطة التجارية غير المشروعة في العالم، إلى جانب الاتجار بالمخدرات والأسلحة والبشر.
 
- 100,000 فيل أفريقي تم قتلها بين عامي 2010 و2012، من أصل تعداد يقل عن 500 ألف فيل. وشهدت أعداد فيلة سهول السافانا تراجعاً بنسبة 60 في المئة في تنزانيا وبنسبة 50 في المئة في موزمبيق منذ عام 2009. وتسبب الصيد غير المشروع في تهاوي ثلثي أعداد فيلة الغابات خلال الفترة من 2002 إلى 2011.
 
- تم تصدير نحو 170 طناً من العاج بشكل غير مشروع من أفريقيا خلال الفترة من 2009 إلى 2014.
 
- قتل ما لا يقل عن 1338 وحيد قرن على أيدي الصيادين غير الشرعيين في أفريقيا خلال 2015، وفقاً للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة. وفي جنوب أفريقيا، ازداد الصيد غير المشروع لوحيد القرن بنحو 90 ضعفاً خلال الفترة من 2007 إلى 2015، من قتل 13 وحيد قرن عام 2007 إلى قتل 1175 وحيد قرن عام 2015.
 
- تفقد البرية 3000 قرداً من أنواع القردة العليا كل عام، والأورانغوتان (قرد إنسان الغاب) هو ضحية أكثر من 70 في المئة من إجمالي حالات الصيد. وباتت قردة الشمبانزي منقرضة الآن في غامبيا وبوركينا فاسو وبنين وتوغو.
 
- البانغولين هو أكثر الثدييات التي يتم الاتجار بها بشكل غير مشروع في العالم، وتم صيد أكثر من مليون بانغولين في العقد الماضي.
 
- وفقاً لمنظمة Thin Green Line قُتل 1000 من حراس المحميات والمتنزهات الوطنية خلال العقد الماضي على أيدي أفراد مرتبطين بالاتجار غير المشروع بالحياة البرية.
 
- يُقدر حجم الاتجار غير المشروع وغير المسجل وغير المنظم في الأسماك بين 11 و26 مليون طن سنوياً، بما تتراوح قيمته بين 10 و23 بليون دولار، مما يسبب استنفاد مخزونات الأسماك وزيادة الأسعار وفقدان الصيادين لسبل كسب العيش.
 
- 40 في المئة من النزاعات الداخلية خلال السنوات الستين الماضية كانت متصلة بالموارد الطبيعية، وأكثر من 80 في المئة من النزاعات المسلحة الكبرى في السنوات الخمسين الماضية حدثت في مناطق مزدهرة بالتنوع البيولوجي.
 
- حماية الحيوانات البرية والنظم البيئية ستعود بالنفع على السياحة، التي جلبت لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مثلاً أكثر من 36 بليون دولار وساهمت بما يزيد عن 7 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي عام 2012.
 
- كل غوريلا حية تجلب لأوغندا نحو مليون دولار سنوياً ضمن إيرادات السياحة. وقد حققت رواندا، التي تشتهر بالغوريلات الجبلية، إيرادات بنحو 304 ملايين دولار من السياحة البيئية عام 2014.
 
- في أيلول (سبتمبر) 2015، أعلنت اثنتان من أكبر أسواق العاج في العالم، هما الولايات المتحدة والصين، عزمهما على إغلاق التجارة الدولية والمحلية في عاج الفيلة على نطاق أراضيهما.
 
- العقوبات الأكثر صرامة على الصيد غير الشرعي، إلى جانب النظام القضائي الصارم، ساعدت نيبال على وقف الصيد غير المشروع لوحيد القرن بشكل شبه تام، حيث لم يقتل أي وحيد قرن في ثلاث سنوات من الخمس الماضية. وهذا سمح بزيادة تعداد وحيد القرن بنحو 21 في المئة، ليصبح هناك الآن 645 وحيد قرن مقارنة بـ534 عام 2011.
 
- في أيار (مايو) 2015، جمعت "عملية كوبرا 3" العابرة للقارات وكالات إنفاذ القانون من الدول التي تصاد فيها الحيوانات البرية بشكل غير شرعي، والدول التي تهرّب إليها، والدول التي تنفذ عمليات التهريب عبرها. وتمخض عنها 139 عملية قبض على المتورطين، وأكثر من 247 احتجاز، بقضايا تتعلق بعاج الفيلة والنباتات الطبية وقرون وحيد القرن والبانغولين وغير ذلك الكثير.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 5 الجراد الصحراوي يحدق بالأردن
2015 / 11 / 6 أمطار تغرق شوارع عمّان
2022 / 8 / 15 دراسة: مياه الأمطار لم تعد صالحة للشرب حول العالم بسبب مركّبات كيميائية دائمة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.