Friday 19 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 4 / 24 فقمة على شاطئ صور
فوجئ رواد الكورنيش البحري الجنوبي في مدينة صور لجهة السور الصخري أمس برؤية حيوان الفقمة في البحر. وتجمعت أعداد كبيرة من المواطنين عند الشاطئ لرؤية هذا الزائر الظريف النادر، الذي راح يقوم بألعاب بهلوانية في المياه، وتسلق سور الصخور ليستريح في محاذاة الاستراحة، مسبباً زحمة سير عند الشاطئ.
وأشار بعض المواطنين الى أن شواطئ صور لم تشهد مثل هذه الحيوانات البحرية، علماً أنها لا تتواجد إلا في المناطق الباردة في شمال أوروبا، أو في القطبين الجنوبي والشمالي. وأفاد بعض صيادي الأسماك في صور أن هذه الفقمة ربما ضلت طريقها، أو جاءت مع الطقس البارد الذي تشهده منطقتنا، وأن وجودها نادر جداً في بحرنا كون منطقتنا معتدلة ودافئة، ولم تسبق رؤيتها أبداً في هذا المكان.
 
 
 
 
 

التعليقات
 
رجب سعد السيد - كاتب بيئي
لفتت الفقمة الزائرة، أو الغازية، انتباه العامة، وليتها تلفت انتباه المسئولين عن الشأن البيئي لقضية الغزو البيولوجي، وهو أمر حقيقي ثابت في كل أنحاء العالم، وتتعرض له سواحلنا المتوسطية الآن، نتيجة عوامل كثيرة، منها - بالدرجة الأولى - تغيرات المناخ الكوني، وكثافة حركة الملاحة البحرية. وأول ما يجب أن نستجيب به تجاه هذه الظاهرة هو إعادة رسم الخريطة التصنيفية لمياهنا المتوسطية، حتى نعرف الأنواع المستجدة، والأنواع الزائلة، ثم دراسات إيكولوجية لنعرف تأثير كل من الزيادة والنقصان في الأنواع على صحة مخزون مياهنا الحيوي. وهذا ليس من باب الرفاهية العلمية، ولكن ضرورة قصوى، لكي لا نستيقظ ذات صباح فنجد ثرواتنا البحرية وقد لحق بها الدمار. فهل نبدأ ؟
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 29 انطلاق فعاليات يوم البيئة الوطني التاسع عشر في الإمارات
2016 / 8 / 9 حماية أوركيديا نادرة في فلوريدا
2013 / 3 / 14 مصباح على الماء المالح
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.