Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 26 الفاو تحذر من انخفاض المحاصيل في الشرق الأوسط
حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) من خطر انخفاض المحاصيل في منطقة الشرق الأوسط، نظراً للارتفاع الملحوظ لدرجات الحرارة في المنطقة وقلة الأعداد الطبيعية للنحل.
 
وأضافت في تقرير أمس الخميس، أنها قامت بتنسيق دراسة ميدانية قارن فيها العلماء إنتاجية 344 رُقعة زراعية في أنحاء أفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية، فخلصوا إلى أن المحاصيل الزراعية جاءت أقل على نحو ملحوظ في المزارع التي تجذب أعداداً أقل من النحل خلال موسم الإزهار الرئيسي، مقارنة بتلك التي يتوافد عليها النحل بمعدلات أعلى، وذلك بسبب كثرة المبيدات الزراعية التي تقتل اعداداً كبيرة من النحل.
 
ولفتت الفاو إلى أنه "طوال القرون الماضية نشطت هذه الحشرات المفيدة على أداء مهماتها في أنحاء العالم، من دون أن تحصل على اعتراف بمساهماتها القيمة في إنتاج الغذاء، ولا سيما النحل البري الذي يكاد لا يرد له ذكر مقارنة بالنحلة الأكثر شعبية المنتجة للعسل".
 
وقال خبراء المنظمة إن بلدان العالم تبذل جهوداً مضنية لضمان الأمن الغذائي، وفي إمكانها جني فوائد جمة من دمج سياق التلقيح الطبيعي كجزء لا يتجزأ من استراتيجياتها الأساسية.
 
وأوضحت خبيرة الفاو باربرا جميل هيرين، وهي إحدى واضعي التقرير: "تشير أبحاثنا إلى أن تحسين كثافة المُلقِّحات وتنوّعها يتمخضان عن تأثير مباشر على إنتاجية المحاصيل. وبعبارة أخرى، فإن ضمان توافد المزيد من مختلف أنواع النحل وغيره من الحشرات الملقحة على النباتات إنما ينعكس إيجابياً على رفع الغلال".
 
وأضافت: "هذا جيد للبيئة والأمن الغذائي على حد سواء"، مشددة على أهمية العمل على صون الموائل وتوفيرها في المَزارع وحولها لأغراض تربية النحل وتعزيز وجود الحشرات والطيور الملقحة على مدار السنة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 20 توقف رحلة سولار إمبالس 2 لا يحول دون أن تسجّل أرقاماً قياسية
2016 / 9 / 15 العدد 222 من مجلة "البيئة والتنمية": مواقع عربية للتراث العالمي مهددة مناخياً
2015 / 10 / 14 سوء التغذية يخيم على 795 مليون نسمة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.