Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 28 إثيوبيا تبدأ بناء سد مثير للجدل على النيل
أعلنت الحكومة الإثيوبية أمس الاثنين، بشكل مفاجئ، أنها ستبدأ العمل اليوم في تحويل مجرى النيل الأزرق، في إشارة لبداية العملية الفعلية لبناء سد النهضة. ويتوقع أن تثير هذه الخطوة غضب دولتي المصب، وهما مصر والسودان، اللتين تخشيان أن يؤدي بناء سد النهضة إلى انتقاص حصتيهما من مياه النيل.
وكان وزير الشؤون الخارجية الإثيوبي صرح بأن السد لن يؤثر على حصة مصر من مياه النيل، وأن الطاقة الاستيعابية لتخزين المياه التي تصل إلى 84 مليون متر مكعب ستخصص كلياً لتوليد الكهرباء وليس للري.
يشار إلى أن حصة مصر بموجب الاتفاقات الموقعة تبلغ 55 بليون متر مكعب من المياه سنوياً. ويقول الخبراء إن سد النهضة على النيل الأزرق هو أحد أربعة سدود يمكن أن تبنى على النهر.
وتطمح إثيوبيا إلى توليد نحو 6000 ميغاواط من الكهرباء تفي بالاحتياجات المحلية بل يمكن تصدير فائضها للدول المجاورة ومنها مصر.
واستبقت إثيوبيا بهذه الخطوة نتائج التقرير المتوقع أن تقدمه اللجنة الثلاثية الدولية المكلفة بتقييم سد النهضة، والمزمع الانتهاء منه نهاية شهر أيار (مايو) الجاري.
وستكون مصر بحاجة إلى 21 بليون متر مكعب إضافية من المياه سنوياً بحلول سنة 2050 للوفاء باحتياجات سكانها المتزايدة من المياه، الذين من المنتظر أن يصل عددهم حينئذ إلى 150 مليون نسمة وفق معهد التخطيط الوطني في مصر.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 5 / 24 "تحذير خطير" من غرينلاند... وترقب لكارثة "مياه البحار"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.