Wednesday 20 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 1 / 5 دول الخليج تنفق على مشاريع المياه 300 بليون دولار في عشر سنين
دعت مجموعة من الخبراء مقدمي خدمات الماء والكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي إلى الاستثمار في وسائل لتحلية المياه تتسم بكفاءة الطاقة للحد من انبعاثات الكربون وتقليص النفقات الباهظة، بعدما أكدت مصادر في هذا القطاع أن إجمالي استثمارات دول الخليج في مشاريع المياه والتحلية بين عامي 2012 و2022 سيبلغ أكثر من 300 بليون دولار.
 
وأكد الرئيس التنفيذي لمبادرة أبوظبي المتعددة الأوجه للطاقة المتجددة (مصدر) أحمد عبدالله بالهول، قبيل انعقاد القمة العالمية للمياه التي تقام ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة بين 18 و21 كانون الثاني (يناير) في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أن الطلب على مياه الشرب في دولة الإمارات سيواصل النمو باطراد. وتُشكل مشاريع تحلية المياه المتسمة بانخفاض استهلاك الطاقة وحيادية انبعاثات الكربون جانباً أساسياً من برنامج القمة المرتقبة.
 
وتتوقع دراسات متخصصة أن يشهد استهلاك الطاقة في قطاع تحلية المياه في دولة الإمارات والسعودية زيادة كبيرة تواكب الطلب المتزايد على المياه، ليصل إلى ثلاثة أضعاف تقريباً بين عامي 2006 و2025، إذ يتوقع أن يتجاوز الاستهلاك السنوي للطاقة في تحلية المياه في السعودية حاجز 119 ألف جيغاواط ساعة بحلول سنة 2025 في مقابل نحو 48 ألفاً في 2006.
 
وتحاكي أرقام استهلاك الطاقة لتحلية المياه في دولة الإمارات الأرقام في السعودية، إذ بلغ إجمالي الاستهلاك السنوي نحو 65 ألف جيغاواط ساعة في 2006، وقد ينمو إلى أكثر من 145 ألفاً بحلول سنة 2025.
 
وأكدت «مصدر» أن تقنيات ترشيد استهلاك الطاقة تحقق وفورات تصل إلى 17 في المئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة لتحلية المياه في السعودية، وإلى 16 في المئة في دولة الإمارات سنة 2025، لافتة إلى أن خفض استهلاك الطاقة في محطات التحلية المعتمدة في تشغيلها على الوقود الأحفوري يؤدي إلى انخفاض كبير في انبعاثات الكربون. (الحياة)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 8 / 12 أميركا تدرس تحديد عام ‭2050‬ كموعد لاستغناء الطائرات عن الوقود الأحفوري
2016 / 4 / 13 نصف التراث العالمي الطبيعي مهدد
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.