Sunday 25 Feb 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 2 / 15 في تقرير لـ"آيرينا" ... 16 جيغاواط القدرة الإنتاجية لتوليد الطاقة الكهرمائية في الشرق الأوسط
كشفت الوكالة الدولة للطاقة المتجددة "آيرينا" عن وصول القدرة الإنتاجية من توليد الطاقة الكهرمائية وتشغيلها في منطقة الشرق الأوسط، لأكثر من 16 جيغاواط خلال عام 2021.
 
وأضافت "آيرينا"، في تقرير جديد بعنوان "الدور المتغيّر للطاقة الكهرمائية: تحديات وفرص"، أن التقرير يرسم ملامح تحوُّل الطاقة الكهرمائية ووضع رؤية لتحقيق إمكاناتها عبر تعديل طريقة تصميم أصول المتغيّرات و تشغيلها وصيانتها.
 
وقال فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، في تعليقه على التقرير، إن الطاقة الكهرمائية كانت مصدراً فعالاً لتوليد الطاقة النظيفة لأكثر من قرن، مشيراً إلى التطور السريع لمشهد الطاقة مما يتطلب إعادة النظر في دور الطاقة الكهرمائية.
 
وأضاف أنه من المهم إعادة تقييم دور الطاقة المستقبلي والاستفادة من التطورات التكنولوجية الحديثة التي يمكن أن تزيد من إمكاناتها وضمان استدامتها ومرونتها مع تغيُّر المناخ.
 

ووفقاً لسيناريو "آيرينا" المتمثل في وقف ارتفاع درجات الحرارة فوق 1.5 درجة مئوية، فإن السعة المركبة للطاقة الكهرمائية وسعة تخزينها يجب أن تتضاعف بحلول عام 2050 وذلك لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في اتفاقية باريس وإزالة الكربون تماماً، حيث يتطلب هذا التضاعف استثمارات سنوية في الطاقة الكهرمائية لتنمو ما يقارب خمسة أضعاف.
 
وأكد التقرير أن معظم إمكانات الطاقة الكهرمائية تكمن في البلدان النامية، موضحاً حاجة مؤسسات التمويل إلى العمل مع الحكومات للتغلب على المخاطر والقيود المحلية وتوجيه الاستثمارات التي تشتد الحاجة إليها في هذه المناطق والبلدان.
 

وبحسب تقرير "آيرينا"، فإن الطاقة الكهرمائية على الرغم من كونها أكثر التقنيات المتعارف عليها إلا أنها تواجه تحديات في ظل متغيّرات القطاع، بما فيها: تحديث الأساطيل القديمة لتلبية متطلبات أنظمة الطاقة الحديثة، جذب استثمارات جديدة، وتحديث هياكل السوق ونماذج الأعمال التي لا تكافئ جميع الخدمات التي تقدمها الطاقة الكهرمائية بخلاف توليد الطاقة.
 

وأشار إلى أن 32 في المئة من القدرة الإنتاجية من تقنيات الضخ والتخزين في الشرق الأوسط بين 2022 إلى 2037 ستتمثل في سلسلة مشاريع نوعية مطروحة للتقنية في الإمارات، والتي بدورها ستسهم في تعزيز ريادة الدولة في هذا القطاع.
 
وأوضح أن إنتاجية الطاقة الكهرمائية ستبلغ نحو 5.3 جيغاواط في الشرق الأوسط خلال الفترة المحددة لخط أنابيب مشاريع الطاقة الكهرمائية، أما عن الأميركيتين فستبلغ إنتاجية المشاريع نحو 18.1 جيغاواط في أميركا الشمالية و22.7 جيغاواط من القدرة الإنتاجية لتقنية الضخ والتخزين، وبالنسبة لأميركا الجنوبية ستبلغ إنتاجية المشاريع نحو 72.8 جيغاواط و0.3 جيغاواط من القدرة الإنتاجية لتقنيات الضخ والتخزين.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 11 / 11 السعودية تعلن خطة مناخية
2014 / 8 / 12 شهب في سماء السعودية
2015 / 1 / 7 حملة في الهند لاستخدام المراحيض
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.