Friday 03 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 9 هولاند يحذر من فشل قمة المناخ في باريس
حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من أن محادثات المناخ التي ستجري في باريس أواخر هذه السنة قد تفشل ما لم تحل قضية تمويل الدول النامية. وقال خلال مؤتمر صحافي: "النيات الطيبة موجودة، لكننا ما زلنا بعيدين كثيراً عن اتفاق ملزم قانونياً يصل إلى المستويات التي نحتاجها. بل هناك خطر الفشل."
 
وكانت الأمم المتحدة أعلنت في الرابع من أيلول (سبتمبر) أن المحادثات تتحرك على المسار استعداداً للقمة التي تعقد من 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الى 11 كانون الأول (ديسمبر)، بعد أن حقق أسبوع من المفاوضات‭ ‬في بون تقدماً في توضيح الخيارات المطروحة بشأن كل القضايا، من خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري الى جمع المساعدات المطلوب تقديمها للدول النامية.
 
وكانت 200 حكومة تقريباً وافقت عام 2010 على ضرورة عدم ارتفاع حرارة الأرض أكثر من درجتين مئويتين مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية، لتفادي التأثيرات السلبية لتغير المناخ ومنها الفيضانات والجفاف وارتفاع مستويات البحار. بل تفضل نحو 100 دولة نامية تقليص السقف الى 1.5 درجة فقط.
 
وقدمت نحو 60 دولة فقط خططها للأمم المتحدة، وهي تمثل 70 في المئة من الانبعاثات الغازية، لكن هذه الخطط تعتبر ضعيفة ولا تكفي لتحقيق سقف الدرجتين المئويتين المتفق عليه. ولا تريد بعض الدول الناشئة أن تلزم نفسها قبل أن تتأكد من حصول الدول النامية على 100 بليون دولار سنوياً اعتباراً من سنة 2020 لتتكيف مع آثار تغير المناخ. وأكد الرئيس الفرنسي أن بلاده ستركز خلال الأشهر الثلاثة المقبلة على الحصول على تأكيدات بشأن هذه الأموال.
 
وقال هولاند: "هذا هو المفتاح. يجب أن يكون هناك اتفاق مسبق على مسألة التمويل لكي يجيء الزعماء الى باريس وهم يعرفون أنهم سيكونون قادرين على التوصل الى نتيجة. أما إذا لم نتوصل الى نتيجة ولم تتوافر اجراءات ملموسة لضمان هذا الانتقال، فلن يكون هناك مئات الآلاف من اللاجئين خلال العشرين عاماً المقبلة، بل سيكونون بالملايين."
 
وقد استضاف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ممثلي نحو 60 دولة في باريس يوم الاثنين لاعطاء زخم للمحادثات، وقال إنه سيعقد اجتماعاً وزارياً أكبر في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) لضمان إنجاز الكثير من العمل قبل بدء قمة باريس.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 6 / 29 طريق كهربائي في السويد
2015 / 10 / 22 انتخاب لبنان عضواً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة
2014 / 12 / 15 بيع غابة أميركية لتغطية نفقات المدارس
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.