Wednesday 16 Jun 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 6 / 2 حيوان «الوشق» المهدد بالانقراض يزيد أعداده 10 مرات
أعلنت السلطات الإسبانية ارتفاع أعداد حيوانات الوشق الأيبيري التي كانت على وشك الانقراض، في إسبانيا والبرتغال أكثر من عشرة أضعاف خلال الـ18 عاما الماضية. ويذكر أنه ولد ما مجموعه 414 وشقاً عام 2020 ليصل عددها الإجمالي في البلدين إلى 1111، وهو رقم قياسي منذ بدء مراقبة هذه السنوريات، وفق ما أوضحت وزارة التحول البيئي في بيان. وهذا الارتفاع من حوالي 100 حيوان عام 2002 عندما أجري أول إحصاء، يعزى إلى برنامج للتربية في الأسر وإعادة إطلاق الحيوانات في البرية. وقال البيان «هذا المنحنى يسمح بالتفاؤل ويثير سيناريوهات تبعد الوشق الأيبيري عن خطر الانقراض»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
 
وأضاف البيان «رغم ذلك، يطلب الخبراء توخي الحذر ويشددون على الحاجة إلى مواصلة الجهود وبرامج الحفظ الحالية لأن هذه السنوريات ليست خارج منطقة الخطر».
 
وحذر الصندوق العالمي للطبيعة من أن الوشق الأيبيري الموجود فقط في إسبانيا والبرتغال، لن يكون «بعيداً عن الخطر» قبل أن يصل عدده إلى ما بين ثلاثة آلاف و3500 من ضمنها 750 أنثى. وكان يبلغ عدد هذه الحيوانات 100 ألف في البلدين في بداية القرن العشرين. لكن التنمية الحضرية والصيد الجائر وانتشار مرض بين الأرانب البرية وهي الفريسة الرئيسية للوشق، أدت إلى تراجع أعدادها بشكل حاد. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 16 إحباط تهريب صقور من السعودية
2016 / 9 / 15 فتوى مجلس علماء إندونيسيا: حرق الغابات حرام على المسلمين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.