Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 2 العلماء في القطب الشمالي يتهيَّبون الدب القطبي
ما ان يصل العلماء في مهمة حتى تسارع مسؤولة القاعدة الفرنسية - الألمانية في منطقة نيو أليسوند النروجية الواقعة في القطب الشمالي الى تحذيرهم قائلة: "ما ان تروا دباً ادخلوا إلى أول مبنى واتصلوا بالحارس المدوّن رقمه على كل الهواتف".
 
اللقاءات بين الدببة والبشر نادرة في نيو أليسوند الواقعة في إحدى جزر أرخبيل سفالبارد النروجي. إلا أن الرسالة التي يوجهها المستشار العلمي للشركة النروجية التي تدير الموقع سيباستيان بارو واضح: "يجب ان نكون يقظين طوال الوقت، فالدب قد يوجد أينما كان ولا يمكن التكهن بسلوكه".
 
ويخضع كل الوافدين الجدد لتدريب إلزامي على اطلاق النار. وتلزم قواعد صارمة سكان الأبنية الرئيسية في البلدة بالتسلح ببندقية. وهذه التعليمات معتمدة في أرخبيل سفالبارد برمته حيث يوجد ثلاثة آلاف دب قطبي تقريباً. وأكد بارو مبتسماً: "البندقية هي جواز السفر للخروج من البلدة. لكن استخدامها يجب أن يأتي كملاذ أخير. وحده خطر داهم يمكن ان يبرر إطلاق النار على حيوان محمي منذ العام 1973 بعدما تعرض لصيد مفرط".
 
لكن رغم البندقية يأمل الجميع ألا يلتقي بدب قطبي، اذ يبلغ وزن دب بالغ مئات الكيلوغرامات، اما سرعته على مسافات قصيرة فقد تصل الى 40 كيلومتراً في الساعة.
 
وأوصى بارو أنه في حال حصول مواجهة ينبغي تجنب الركض كلياً، ويجب إثارة ضجة بواسطة مسدس إنذار يطلق مفرقعات أو أي وسيلة أخرى. وأضاف: "في كثير من الأحيان يستدير الحيوان ويمضي، إلا أن الدب الجائع أو الأنثى مع صغيرها يكونان أكثر خطراً".
 
وقال عالم الطيور الهولندي مارتن لونين الذي يأتي الى نيو اليسوند منذ أكثر من عشرين عاماً إن احتمال وجود دب "يشكل كابوسا"، خصوصاً أنه يعمل مع عدد من الطلاب خلال الصيف لمراقبة الأوز المهاجر. وأضاف: "نخرج قدر المستطاع في مجموعات من شخصين على الأقل. وأقول لطلابي إن الدب يرى فيكم فريسة محتملة، وهو يرصدكم ويقوّم الوضع".
 
وسجلت في سفالبارد خمس هجمات قاتلة للدببة في الأعوام الأربعين الأخيرة، وأصيب سائح تشيكي خلال الربيع الفائت. (أ.ف.ب)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 12 / 1 هولاند في افتتاح قمة باريس: معركة واحدة على الإرهاب وتغير المناخ
2015 / 10 / 19 أوروبيو المتوسط أطول عمراً
2015 / 8 / 7 بيت ملوّن على عجلات
2016 / 3 / 4 تلاميذ IC يصنعون بيوتاً لعصافير حرج بيروت
2014 / 11 / 27 مؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية حول الأمن الغذائي توصيات للتحول إلى أنماط جديدة في الإنتاج والاستهلاك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.