Monday 08 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 1 تغير المناخ يزيد احتمال حدوث أعاصير في الخليج
أفادت دراسة أميركية أمس أن التغير المناخي يثير احتمال تشكل أعاصير استوائية في الخليج للمرة الأولى قد تهدد مدناً مثل دبي أو الدوحة غير المستعدتين لاستقبال عواصف كبيرة.
 
وجاء في الدراسة، التي نشرت في مجلة Nature Climate Change واستندت إلى محاكاة الآلاف من نماذج الكومبيوتر، ان تامبا في فلوريدا وكيرنز في أوستراليا ستكونان أكثر عرضة لعواصف شديدة هذا القرن.
 
وتحدثت نينج لين من جامعة برينستون عن النتائج التي توصلت اليها مع كيري ايمانويل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. فقالت إن المياه الضحلة والدافئة للخليج، الذي لم تسجل فيه أعاصير من قبل، قد تولد العواصف في المستقبل كآثار جانبية لظاهرة الاحتباس الحراري. وأضافت: "بالنسبة للخليج، فان احتمالات حدوث أعاصير محدودة للغاية، ولكن إذا شيدت محطة للطاقة النووية فعليكم أن تبحثوا هذه الأمور".
 
على سبيل المثال، تشير تقديرات العلماء إلى تعرض دبي مرة كل ألف عام لعاصفة يرتفع فيها الموج 1.9 متر، وذلك بناء على تحذير مناخي صدر حديثاً، وأن تضربها عاصفة أخرى بارتفاع أمواج يصل إلى أربعة أمتار مرة كل عشرة آلاف عام. ووصفوا مثل هذه الاعاصير الاستوائية الشديدة بـ "الأعاصير الرمادية" إذ لا يمكن التكهن بها من خلال التاريخ فقط.
 
وكان أقرب إعصار من الخليج الإعصار "جونو" في بحر العرب الذي ضرب عُمان وإيران عام 2007 وتسبب في مقتل 78 شخصاً وأضرار بقيمة 4.4 بليون دولار.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 5 / 26 توفالو المهددة بالغرق تطالب بحماية لاجئي المناخ
2021 / 8 / 26 قطاع طاقة الهيدروجين يجذب شركات الطاقة الشمسية الصينية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.