Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 8 / 31 أوروبا سقطت في تدوير مخلفاتها الإلكترونية
أظهرت دراسة للأمم المتحدة والشرطة الدولية (إنتربول) أن ثلث المخلفات الالكترونية في أوروبا يعاد تدويرها بطريقة ملائمة بينما يجري الاتجار بأعداد كبيرة من الهواتف المحمولة وأجهزة الكومبيوتر والتلفزيون او التخلص منها بشكل غير قانوني.
 
ولفتت الدراسة إلى أن السويد والنروج قريبتان من المعايير الأوروبية، إذ تمكنتا من جمع نحو 85 في المئة من مخلفاتهما الكهربائية والالكترونية وإعادة تدويرها، وتصدرتا قائمة جاءت رومانيا واسبانيا وقبرص في ذيلها حيث لم تتمكن هاتان الدولتان الا من جمع أقل من 20 في المئة من مخلفاتهما الكهربائية والالكترونية وإعادة تدويرها.
 
وتنص القواعد الأوروبية على إعادة تدوير المخلفات الالكترونية والمنتجات التي تعمل بالكهرباء أو بالبطاريات، وذلك لاستعادة معادن مثل الذهب او الفضة ولتجنب انتشار المواد السامة كالرصاص والزئبق.
 
ولفتت الدراسة إلى أن 35 في المئة من إجمالي المخلفات الالكترونية في القارة الأوروبية أعيد تدويرها بشكل صحيح عام 2012. ونفت توقعات سابقة أن تكون غالبية المخلفات تم تصديرها بشكل غير قانوني إلى دول أفريقية مثل نيجيريا وغانا وجرى إصلاحها لتحصل على فترة عمر جديدة.
 
وقال جاكو هويسمان من جامعة الأمم المتحدة، وهو منسق علمي للمشروع: «غالبية المخلفات الالكترونية التي يجري الاتجار فيها بشكل غير قانوني تحدث في الجوار وليس بعيداً في أفريقيا». وأضاف: «سوء الادارة يحدث في كل مكان في أوروبا هناك كثير من السرقات وفرز المخلفات ونسبة كبيرة تذهب إلى سلة المهملات».
 
وتعتبر الثلاجة مثلاً خردة قيمة، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى النحاس المستخدم في مكبسها، وغالباً ما يستخلص المكبس ويتم التخلص من بقية الثلاجة. وسرقة مكونات قيمة كهذه تعني خسائر تصل إلى نحو 1.7 بليون يورو سنوياً للشركات العاملة في جمع وتدوير المخلفات الالكترونية والكهربائية.
 
وتتضمن توصيات الدراسة تعاوناً أفضل من جانب الشرطة ومزيداً من نشر الوعي لدى المستهلك في شأن إعادة التدوير وحظر المتاجرة بخردة المعادن.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 4 / 2 "أفد" في اللجنة الاستشارية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة
2015 / 11 / 10 دراسة: استخدام وسائل النقل العام أفضل للصحة أحياناً من قيادة السيارة أو المشي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.