Wednesday 04 Oct 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 7 / 10 تعداد أسماك القرش في العالم
أطلق علماء مشروعاً واسع النطاق يرمي إلى تعداد أسماك القرش الموجودة في العالم، عبر وضع الطعم الخاص بها على كاميرات تصوير تحت الماء، نظراً إلى الدور الحيوي لهذه الحيوانات في النظام البيئي للبشر.
 
وسيتم تصوير 400 من الشعاب المرجانية في إطار مشروع «غلوبال فينبرينت» الذي يمثل محاولة أولى لتعداد أسماك القرش الحية الموجودة في العالم بحلول سنة 2018 وتحديد المواقع التي تعيش فيها هذه الحيوانات بصحة جيدة وتلك التي تواجه خطراً فيها. كذلك، يرمي المشروع إلى تقويم أثر أسماك القرش على الشعاب المرجانية.
 
وقال الباحث في جامعة فلوريدا مايك هايتهاوس إن «قلة من الناس تدرك أن أسماك القرش حاجة لنا».
 
وتعتبر سمكة القرش من الحيوانات المفترسة بالنسبة إلى بعض الأجناس الحيوانية مثل السلاحف، وتمثل أعدادها الكبيرة إذا تخطت مستويات معينة تهديداً للأعشاب البحرية مصدر تغذيتها. وتشكل هذه الأعشاب البحرية مسكناً لأنواع كثيرة من الأسماك التي يستهلكها البشر. ويثير الدور الذي تؤديه أسماك القرش في هذه السلسلة الغذائية قلقاً إزاء الأخطار التي تواجهها، وفق هايتهاوس الذي أوضح أن 100 مليون سمكة قرش تقتل سنوياً طمعاً بزعانفها أو بلحمها.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 22 اليوم العالمي للمياه: 2.5 بليون شخص بلا مراحيض
2013 / 4 / 10 الاجتماع الوزاري لبيئة البحر الأحمر وخليج عدن
2015 / 7 / 15 المؤتمر الثالث لتمويل التنمية بواصل أعماله في أديس أبابا
2015 / 1 / 7 أرزّ فوكوشيما "ينجح" في اختبارات إشعاعية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.