Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 14 تدشين مشروع إيراني – روسي لبناء محطتين نوويتين
بدأت إيران بالتعاون مع روسيا بناء محطتين نوويتين جديدتين لإنتاج 1075 ميغاواط من الطاقة، قرب أول محطة شيدتها على ساحل مياه الخليج في مدينة بوشهر جنوب غرب البلاد.
 
وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع الدول الغربية، بعدما تريثت روسيا في إطلاق بناء المحطتين الجديدتين حتى دخول الاتفاق النووي قيد التنفيذ. وكان التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أكد وفاء إيران بالتزاماتها في الاتفاق النووي الذي حد من مخزوناتها من المواد التي يمكن استخدامها في صنع أسلحة نووية.
 
تم تدشين الموقع المخصص لبناء المشروع، الذي سيكلف نحو 10 بلايين دولار ويستغرق إنجازه عشر سنوات، بحضور نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري ومدير هيئة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي ونظيره الروسي سيرغي كرينغو. وأكد جهانغيري التزام حكومته خطة تنويع إنتاج الطاقة، لافتاً إلى أن الحكومة وضعت خططاً لإنشاء محطات نووية وشمسية وريحية في أنحاء البلاد لهذا الغرض.
 
وكانت إيران وقعت ثلاثة عقود مع روسيا عام 2014 لتطوير التعاون النووي، شملت بروتوكولاً واتفاقاً ومذكرة تعاون لإنشاء 20 محطة نووية خلال خطة تنتهي سنة 2030. وأوضح صالحي أن المشروع سيوفر لإيران 22 مليون برميل نفط سنوياً.
 
وأبلغت مصادر تقنية صحيفة "الحياة" أن المحطتين ستتوافر فيهما أحدث معايير السلامة، ما يبدد قلق بعض الدول الخليجية، وسترفعان إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 6 في المئة، مع تحلية 200 ألف متر مكعب من المياه يومياً. (عن "الحياة")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 3 عبر أميركا على دراجة لمكافحة هدر الطعام
2013 / 7 / 12 التلوث يزيد أمراض القلب والرئتين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.