Thursday 22 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 9 ثورة النظافة في مدن تونس
أمام انتشار القمامة وروائحها الكريهة في مناطق عدة في تونس، وتحول حدائق ومحميات إلى مكبات عشوائية للنفايات، في ظل تراخي أجهزة النظافة وعجز السلطات عن ايجاد حلول، قرر مواطنون تنظيف مدنهم بأنفسهم.
بدأت هذه الحملات مطلع كانون الثاني (يناير) 2014 في مدينة المتلوي في ولاية قفصة، حيث عمد المتطوعون الى وضع براميل في الشوارع لتكون مكبات للنفايات. وفي مدينة الرديف المجاورة، قام شاب عاطل عن العمل يدعى ميلود الطبابي بجمع تبرعات من السكان مول بها حملة تنظيف في شوارع المدينة وساحاتها التي شوهتها القمامة. ونالت مبادرة هذا الشاب اعجاب السكان، فأطلقت حملات مماثلة في مختلف مناطق المدينة. وتحفل مواقع التواصل الاجتماعي بالاشادة بهذا النوع من المبادرات الفردية، وانتشرت فيها عبارات تدعو الى "ثورة النظافة".
في تونس 12 الف عامل نظافة يتبعون إدارياً وزارة الداخلية. وقبل الثورة، كان هؤلاء العمال محرومين من عقود عمل، ويتقاضون أجوراً زهيدة، و"مع ذلك كانت تونس نظيفة"، كما يقول البعض معبرين عن استيائهم من عمال التنظيف الذين شكلوا نقابات بعد الثورة.
وكثرت في الآونة الأخيرة على صفحات الفيسبوك صور selfie مع أكوام النفايات في مناطق تونسية مختلفة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 8 البنك الدولي يدعم المغرب بأربعة بلايين دولار
2013 / 6 / 17 منع دخول "البالات" إلى العراق باعتبارها نفايات خطرة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.