Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 15 قصب اصطناعي لامتصاص النفط وملوثات المياه
نفذت شركة "تنمية نفط عُمان" مرحلة رئيسية في مشروع مستنقعات القصب الاصطناعي في منطقة نمر النفطية في جنوب عُمان، بزراعة نحو مليوني نبتة قصب قادرة على امتصاص النفط وغيره من الملوثات في المياه.
يشمل مشروع "تخضير نمر" أحد أضخم المستنقعات الاصطناعية في العالم، إذ يغطي مساحة صحراوية تبلغ 2.4 مليون متر مربع.
يتم فصل المياه عن بقايا النفط بطريقة ميكانيكية. ثم توجه المياه إلى حقول القصب الرطبة حيث تتم عملية التحلل البيولوجي للمواد الهيدروكربونية من خلال البكتيريا الموجودة في جذور النباتات. وتُحتجز بعض المعادن الثقيلة في النباتات وتخرج المياه بنسبة تلوث منخفضة. ويجري التخطيط للاستفادة من المياه المعالجة في زراعة بعض أنواع النباتات الملائمة، حيث اختير نحو 20 نوعاً مثل الحناء والكانولا والقطن.
وتساهم برك التبخير، بمساحتها البالغة 1.5 مليون متر مربع، في خفض قدر كبير من مياه الإنتاج الملوثة بالهيدروكربونات، وباتت بمثابة محطة تتوقف عندها أسراب الطيور المهاجرة التي بلغت نحو 100 نوع هذه السنة.
يعالج المشروع 95 ألف متر مكعب يومياً من مياه الإنتاج، ما مكّن الشركة من الاستغناء عن خمس مضخات من أصل 12 مضخة لحقن هذه المياه في الطبقات العميقة. وقد حاز جوائز إقليمية وعالمية منذ بدأ العمل فيه عام 2011.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 21 الأكل في الصغر
2015 / 9 / 29 مؤتمر "أفد" حول الاستهلاك المستدام في البلدان العربية: مناقشات رفيعة المستوى لتقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية في بيروت
2013 / 10 / 4 تراجع النمو الأميركي منذ 2008 ساهم في خفض الاحتباس الحراري
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.