Sunday 16 May 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 3 قطع شجرة أوكاليبتوس أثار الرأي العام التونسي
تونس – من سفيان المقراني
 
في 23 شباط (فبراير) 2016، أقدم مالك "قاعة شاي" في مدينة قرطاج التونسية على قطع شجرة أوكاليبتوس يفوق عمرها 100 سنة كانت منتصبة أمام قاعته.
 
أثارت الحادثة غضب سكان المنطقة، الذين سارعوا إلى توقيع عريضة احتوت على أكثر من 3000 اسم تطالب السلطات المحليّة بالتدخل الفوري ومعاقبة مرتكب ما اعتبروه مجزرة.
 
وفي دفاعه عمّا اقترف، أكد صاحب القاعة أن ما قام به لم يكن لغاية الإفساد أو التخريب، بل لأن الشجرة أصبحت تمثّل خطراً على القاعة، وسبق أن سقط منها غصن كبير على القاعة ما أسفر عن أضرار ماديّة جسيمة، وكانت أغصان أخرى مهددة بالسقوط.
 
تفاعلت السلطات المحلية فوراً، وقامت بإقالة رئيس البلدّية، بالإضافة الى رفع دعوى قضائيّة ضد صاحب قاعة الشاي قُضي فيها بسجنه ثلاثة أشهر وتغريمة 1000 دينار (490 دولاراً).
 
هذه الحادثة، على رغم فداحتها، لا تخلو من جوانب إيجابيّة تمثلت في حرص المواطن التونسي على سلامة بيئته وغيرته عليها. وأكبر دليل على ذلك ما أسفرت عنه من تفاعل المواطنين، سواء في الشارع أو على صفحات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الحبر الذي أسالته على صفحات الجرائد والنقاشات التي أثارتها على معظم القنوات التلفزيونية في تونس.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 31 الفيلة تملك أفضل حاسة شم
2016 / 3 / 31 ذبابة ربما سببت انقراض الدينوصورات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.