Friday 28 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 7 / 27 "أمطار"... حاسوب عملاق لرصد التغيُّرات المناخية في المغرب
في إطار خطتها لمكافحة مشكلة التغيُّرات المناخية وتداعياتها على المستوى البيئي والاقتصادي والاجتماعي، اقتنت المديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية، حاسوباً أطلقت عليه اسم "أمطار"، يعدّ من أقوى الحواسيب وأكبرها على مستوى مراكز الأرصاد الجوية في أفريقيا.
 
وقد شرعت المديرية في تشغيل هذا الحاسوب العملاق، بعد عمليات اختبار ونقل للتطبيقات والمعطيات الرصدية امتدت منذ شهر نيسان (أبريل) الماضي.
 
قوة حسابية تتوقع ظواهر قصوى
يؤكد الحسين يوعابد، المسؤول عن التواصل في المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن الحاسوب الجديد "يعتمد في توقع الظواهر الجوية القصوى والتوقعات المناخية إلى حدٍكبير على القوة الحسابية التي يجب توفيرها لتفعيل الابتكارات الناتجة عن البحث العلمي في النّمذجة العددية للطقس والمناخ".
 
مضيفاً أن "هذه القوة الحسابية تمكن من معالجة كميات كبيرة جداً من معطيات وملاحظات رصدية ونواتج أنظمة الرصد الجديدة عن طريق اعتماد تقنية البيانات الضخمة".
 
تحسين التنبؤ بظواهر خطيرة
ويراهن المغرب من خلال الجهاز المعلوماتي الجديد، خصوصاً في دراسة التغيُّرات المناخية، على "تحسين التنبؤ بظواهر الأرصاد الجوية القصوى الخطيرة، وتحسين الدقة الجغرافية عن طريق النزول إلى مستوى محلي أدق، وبالتالي تحديد المخاطر بشكل أفضل".
 
كما سيمكّن هذا الحاسوب أيضاً "من تشغيل نماذج مناخية عالية الدقة لدراسة التغيُّرات المناخية في المغرب وتقديم معلومات أدق حول آثارها على مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية".
 
وسيتيح حاسوب أمطار على مستوى مكافحة مشكل التغيُّر المناخي، ولأول مرة، "تشغيل نماذج جديدة لإنتاج تنبؤات مجموعاتية أو تنبؤات احتمالية ووضع عدة سيناريوهات مع معدل احتمال وقوعها وكذلك أوجه عدم اليقين أو الاختلافات". (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 5 التلوث في بيجينغ يدفع الأجانب إلى مغادرتها
2016 / 5 / 3 سولار إمبالس 2 الشمسية من كاليفورنيا إلى أريزونا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.