Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 4 المناطق الرطبة في المغرب لعيش مستدام
أكادير – من محمد التفراوتي
 
احتفلت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في المغرب باليوم العالمي للمناطق الرطبة الذي يصادف 2 شباط (فبراير) من كل سنة، وذلك في مدينة أكادير في الجنوب تحت شعار "المناطق الرطبة من أجل مستقبلنا: أنماط عيش مستدامة".
 
نظمت زيارات ميدانية إلى منتزه سوس ماسة، وتم الوقوف على نشاطات بعض التعاونيات والجمعيات المحلية. كما تم التوقيع على أربع اتفاقيات لتعزيز التعاون بين الأطراف كافة من أجل تقييم المناطق المحمية والمحافظة عليها.
 
ويعتبر المغرب أغنى الدول المغاربية بالمناطق الرطبة، حيث تغطي مساحة إجمالية تقدر بنحو 200 ألف هكتار، أي ما يعادل 0.3 في المئة من مساحة البلاد. يضاف إلى هذه الأنظمة أكثر من 3500 كيلومتر من السواحل البحرية والمحيطية وشبكة أنهار بآلاف الكيلومترات.
 
ومنذ توقيع المغرب اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة عام 1980، عمل على تجهيز هذه المناطق بالآليات والأدوات اللازمة لإدارتها بشكل مستدام. وتعد المناطق الرطبة في المغرب من المناطق الأكثر إنتاجية في العالم، تساهم بما يناهز 14 بليون دولار سنوياً على المستوى الاقتصادي الاجتماعي.
 
وأكد عبدالعظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات، أن المندوبية تعمل للمحافظة على التنوع البيولوجي وتأهيل المنظومات البيئية في منتزه سوس ماسة وتعزيز التنمية المحلية المستدامة. وذلك من خلال الشراكة مع جميع الشرائح والقطاعات المعنية، ومواكبة وتأهيل النشاطات الاقتصادية الاجتماعية للسكان المحليين، من قبيل تربية النحل وجمع بلح البحر والسياحة البيئية وصيد السمك التقليدي بالقوارب، فضلاً عن التوعية.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 5 / 12 آسيا مقبرة السفن المتقاعدة
2021 / 4 / 9 مزارع العملة الافتراضية في الصين تؤثر على مناخ الأرض
2014 / 5 / 13 استرجاع غاز الشعلة في الكويت ضمن آلية التنمية النظيفة
2013 / 12 / 19 خسائر الكوارث الطبيعية والإنسانية 130 بليون دولار هذه السنة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.