Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 6 / 4 "فاو": 15 بلداً في المنطقة العربية حقّقت هدف تقليص الجوع
حققت معظم بلدان منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا الأهداف الدولية الرامية الى خفض نسبة السكان الذين يعانون من الجوع، وفق التقرير الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) حول انعدام الأمن الغذائي. إلا أن الصراعات والأزمات الطويلة الأمد في العراق والسودان وسورية واليمن والضفة الغربية وقطاع غزة جعلت الشرق الأدنى وشمال أفريقيا المنطقة الوحيدة التي سجلت ارتفاعاً في معدل انتشار نقص التغذية منذ ربع قرن.
 
ولفت التقرير إلى أن عدد الذين يعانون من نقص التغذية المزمن في المنطقة تضاعف منذ 1990 ليبلغ نحو 33 مليون شخص في يومنا هذا. وأعلنت المنظمة أن معدل انتشار نقص التغذية ارتفع من 6.6 الى 7.5 في المئة.
 
وقال المدير العام المساعد الممثل الإقليمي للفاو عبدالسلام ولد أحمد: «شهدت منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا انتكاسة خطيرة في مكافحتها للجوع. والسبب الأساسي لانعدام الأمن الغذائي فيها يعود الى الأزمات والصراعات الطويلة الأمد". وتسجل المنطقة العدد الأكبر من الأزمات والاضطرابات في العالم. وخلال الأعوام الأخيرة، شهد 12 بلداً في المنطقة شكلاً على الأقل من أشكال عدم الاستقرار، بما في ذلك الاضطرابات المدنية والحروب والأزمات الطويلة الأمد.
 
وتبيّن التقديرات الأخيرة أن الأزمة السورية خلّفت 13.6 مليون شخص فى حاجة ماسة إلى المعونة الغذائية والدعم الزراعي، 9.8 مليون منهم داخل سورية و3.8 مليون منهم في عداد اللاجئين. وكذلك الأمر في اليمن، إذ يعاني واحد من كل أربعة أشخاص من نقص التغذية، وتشير التقديرات إلى أن نصف سكان اليمن الذين يبلغ عددهم 24 مليون شخص في حاجة إلى المعونة الإنسانية مع بداية 2015. وفي العراق، ارتفع معدل انتشار نقص التغذية من 8 في المئة في 1990 - 1992 إلى 23 في المئة في 2014 - 2016.
 
وأضاف ولد أحمد: «لا يجدر أن تغلب الصورة العامة على التقدّم الذي أحرزه معظم البلدان. علينا أن نشيد بالبلدان الـ15 التي حققت الهدف الإنمائي للألفية الخاص بالجوع، القاضي بتقليص نسبة الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية الى النصف أو أدنى من 5 في المئة. وهذه البلدان هي: الجزائر، البحرين، مصر، إيران، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، قطر، السعودية، تونس، والإمارات».
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 8 / 17 دراسة: الطحالب وفرت الأوكسيجين للحياة على الأرض
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.