Wednesday 07 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 18 سفن محتجزة في العقبة قد تهدد البيئة البحرية
لم تتوصل الادارات البحرية المتعددة في العقبة إلى ايجاد حل جذري لقضية السفن المحتجزة في المياه الاقليمية والجاثمة منذ سنوات في المنفذ البحري الوحيد للأردن. ويتخوف متابعون من تحولها إلى خردة (سكراب) كما حدث سابقاً مع السفينة «شروق» التي بيعت بالمزاد العلني كخردة.
 
ودعا مختصون في هذا الشأن إلى سرعة البت في قضية احتجاز سفينتين في خليج العقبة منذ سنوات، لوقف مخاطرهما على السلامة والبيئة البحرية، مطالبين بإنشاء غرفة بحرية في محكمة بداية العقبة متخصصة بالنظر في النزاعات البحرية، بما يضمن عدم تأخير السفن وتكدسها في العقبة.
 
وكانت الباخرة «حيدرة» دخلت المياه الإقليمية الأردنية في حزيران (يونيو) 2011 آتية من السودان للتزود بالماء والمواد التموينية اللازمة وتحميل بضاعة صادرة من العقبة إلى السودان. وما زالت في منطقة المرسى حتى الآن بعد أن احتجزت ومنعت من السفر لوجود العديد من المخالفات الفنية لمتطلبات السلامة والمحافظة على البيئة البحرية الدولية.
 
أما الباخرة التركية "هيزر سوفوغلوا" فاندلع فيها حريق في تشرين الأول (أكتوبر) 2015 وكانت ترسو على بعد 700 متر قبالة رصيف مؤسسة الموانئ الأردنية. وأوضحت مصادر أنها حالياً تعد خردة، لافتة إلى حجم الأضرار التي طالت معظم مرافقها. (عن "الدستور")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 27 ذوبان جليد انتارتيكا أسرع وسيرفع البحر أمتاراً
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.