Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 17 سياحة افتراضية على قمة إيفرست
تتيح خدمة جديدة في «غوغل» جولة سياحية افتراضية في جبل إيفرست في نيبال، يزور فيها المستخدم مواقع في أعلى قمم العالم ويتعرف إلى الحياة هناك عبر الشاشة.

تعرض خدمة «ستريت فيو» مشاهد من الحديقة الوطنية في ساغارماثا، حيث تجري الأنهار الجليدية الزرقاء تحت القمم المكسوة بالثلوج، وحيث يعزف البوذيون الموسيقى، ويسلك الرعاة دروب الجبال الوعرة. ولهذه الغاية، التقطت أكثر من 45 ألف صورة للقرى النائية في شرق هملايا التي تقطنها جماعة «شيربا».

هذا المشروع هو ثمرة تعاون بين «غوغل» وشركة «ستوري سايكل» النيبالية الناشئة والمتسلق النيبالي أبا شيربا، الذي بلغ قمة إيفرست، أعلى قمم العالم، 21 مرة في حياته قبل أن يتقاعد ويتفرغ لتأسيس جمعية تعنى بالتعليم.

وقال شيربا، الذي اضطر لترك المدرسة في الثانية عشرة من العمر للعمل كحمال بعد وفاة والده: «كل الناس يسمعون بمنطقة إيفرست، لكن قليلين منهم يدركون قسوة الحياة في هذه القرى».

ويبلغ شيربا اليوم 55 عاماً، وهو تسلق إيفرست للمرة الأولى أثناء عمله حمالاً. ويقول: «أحلم بأن أرى أطفال نيبال غير مضطرين للمخاطرة بحياتهم للعمل حمالين أو مرشدين، وأن يتلقوا تعليماً وأن يبنوا مستقبلاً أفضل».

ويخاطر نيباليون بتسلق الجبال مع السياح الأجانب سعياً إلى كسب قوتهم. وفي نيسان (أبريل) الماضي قتل 16 مرشداً جبلياً بينهم 14 من جماعة «شيربا» في انهيار ثلجي، في حادث هو الأكبر من نوعه في تاريخ هذه المنطقة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 6 اجتماع تحضيري في أبوظبي لقمة المناخ في نيويورك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.