Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 1 البحث عن «حياة ذكية» يتوسّع في الكون
أعلن باحثون أميركيّون أنّهم سيوسّعون بحثهم عن موجات راديوية صادرة عن «حياة ذكيّة»، ليشمل 20 ألف نظام "شمسيّ" إضافي كانت تُعتبر حتى الآن أهدافاً غير مهمة جداً في مجال البحث عن الحياة خارج الأرض.
 
ودفعت معطيات جديدة معهد «البحث عن الذكاء في الفضاء» (SETI) إلى توسيع أبحاثه لتشمل آلاف النجوم الحمراء القزمة، التي هي أقدم من شمسنا بعدة بلايين من السنين.
 
وأوضح عالم الفلك سيث شوستاك أنَّ "الأنظمة الشمسيّة الأقدم توافر لها وقت أطول لإنتاج أجناس ذكيّة".
 
في إطار هذا المشروع لمدى سنتين، على العلماء أن يختاروا 20 ألف نظام شمسي هي الأقرب بين تلك التي تدور حول 70 ألف نجمة قزمة حمراء. وسوف يستعينون بمرصد «آلن تلسكوب اري» في كاليفورنيا، المؤلّف من 42 هوائياً يسمح برصد ثلاث نجوم بالتزامن.
 
واعتبر العالم في معهد SETI جيري هارب أنّه «من المعقول الظن أنَّ مخلوقات فضائيّة قد تحاول لفت الانتباه من خلال إصدار إشارات على موجات خاصة".
 
وكان العلماء استبعدوا النجمات القزمة الحمراء لفترة طويلة من أبحاثهم، معتبرين أنَّها ليست مهمة كثيراً بسبب المنطقة الصغيرة القابلة للسكن فيها وتركيبتها. فكلّ كوكب يدور في فلك نجمة كهذه يكون قريباً جداً منها، بحيث يخضع جزء منه باستمرار لحرارة مرتفعة جداً، في حين يغرق الجزء الآخر منه في الظلمة والبرد.
 
لكن العلماء اكتشفوا أخيراً أنَّ الحرارة يمكن أن تنتقل إلى الجزء غير المعرض، وأن الحياة قد تنشأ على غالبيّة الكواكب التي تدور حول القزمات الحمراء.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 4 / 30 الصين تدمر 250 مدخنة مصنع في يوم واحد
2022 / 9 / 9 دبي توفّر استخدام 3.5 مليون عبوة بلاستيكية خلال 6 أشهر
2022 / 5 / 20 المفوضية الأوروبية: نحتاج 300 بليون يورو للاستقلال عن روسيا في مجال الطاقة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.