Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 1 / 10 كندا تشقّ طريقاً يصل أميركا بالقطب الشمالي
أطلقت كندا مشروعاً لشق طريق يصل القارة الأميركية بمنطقة القطب الشمالي، من شأنه أن يسرع التنقيب عن النفط والغاز في هذه المنطقة المتجمدة المقفرة.
 
ففي مدينة إينوفيك في شمال غرب كندا، على بعد ألفي كيلومتر من مدينة فانكوفر الواقعة على شاطئ المحيط الهادئ، افتتح رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر هذه الورشة التي تمتد اعمالها على 137 كيلومتراً. ويبلغ عرض الطريق عشرة أمتار، على طبقة من الحصى بسماكة مترين ونصف متر فوق الأرض الجليدية (برمافروست). ولا يمكن العمل على شقها إلا في الشتاء، حين يكون الجليد عصياً على الذوبان.
 
وهذا المشروع هو اتمام لمشروع بدأ في الستينات من القرن الماضي، عندما قرر رئيس الوزراء حينها جون ديفنباكر شق طريق يصل داوسون سيتي قرب الحدود مع ألاسكا بمدينة إينوفيك.
 
والسير متاح اصلاً الى قرية توكتوياكتوك التي يسكنها الإسكيمو على ضفاف المحيط المتجمد الشمالي، ولكن فقط في الفترة الممتدة بين تشرين الأول (أكتوبر) ونيسان (أبريل)، عندما يكون الجليد متماسكاً. أما مع ذوبان الجليد فان الوصول الى هذه المنطقة يكون بحراً او جواً فقط.
 
وتأمل السلطات الكندية من هذا المشروع، الذي تنفق عليه 300 مليون دولار، تسهيل حياة الإسكيمو هناك، وجذب السياح إلى مناطقهم، وكذلك تسهيل استخراج النفط والغاز في منطقة القطب الشمالي.
 
وستبدأ اعمال التنقيب في بحر بوفور سنة 2020، اي بعد سنتين على اتمام شق الطريق الشمالي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 5 "الفاو": 97% من أشجار العالم في المجهول
2014 / 2 / 17 ركوب الدراجات يطيل أعمار اللندنيين
2014 / 7 / 9 محمية في جبال الحجر الإماراتية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.