Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 4 / 12 "مصدر" تنير بالطاقة الشمسية منازل في 940 قرية مغربية
أعلنت «مصدر»، مبادرة أبوظبي المتعددة الأوجه للطاقة المتجددة، تركيب 50 في المئة من أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في إطار مشروعها لتزويد مناطق ريفية في المغرب بالكهرباء.
 
ويأتي تركيب 9000 نظام شمسي للمنازل من أصل 17670 نظاماً في 940 قرية، بعد سنة من توقيع اتفاق بين «مصدر» والمكتب الوطني للكهرباء ومياه الشفة في المغرب. وتوقعت «مصدر» اكتمال المشروع بحلول النصف الثاني من هذه السنة. ولفتت إلى أن تصميم أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية وتوريدها وتركيبها، والبالغة قدرة كل منها 290 واط، هو ضمن مشروع يشرف على تنفيذه فريق مصدر للمشاريع الخاصة. وبالتوازي مع المبادرات المحلية الأخرى «سيساهم اكتمال تركيب هذه الأنظمة في تمكين 99 في المئة من المناطق الريفية المغربية من الوصول إلى الكهرباء نهاية سنة 2017».
 
 
 
 

التعليقات
 
ناجي عبد النوري
مبادرة طموحة و لها دلالات عميقة لا من ناحية التعاون الدولي و للمكانة الذي يحضى به المغرب بين الدول العربية الشقيقة و لا من ناحية الاهتمامات الرئيسية للمغرب من حيت فك العزلة عن المناطق النائية وربطها بمصادر الطاقة كأداة ضرورية لتعزيز التنمية البشرية. فالطاقة الكهربائية مصدر ضروري للرفع من المستوى المعيشي للقاطنة بالعالم القروي البعيد عن الشبكة الوطنية للكهرباء و من الناحية العملية فتمكين هته الساكنة من الطاقة الكهربائية يتم بسهولة عبر الطاقة الشمسية التي تولد نفس القوة وتتطلب إمكانيات متاحة و منسجمة مع معطيات العالم القروي بالمغرب و يعد الكهرباء العائق الأساسي لتمكين العالم القروي من الاستفادة من وسائل الاتصال بالعالم الخارجي و التواصل عبر شبكات الهاتف و كدا خدمات الانترنت. ومع التطور التكنلوجي ، فالربط بالشبكة العنكبوتية يمكن كذلك من رفع و دعم المستوى الثقافي والمعرفي كما يساعد على تكثيف التواصل مع بقية مكونات المجتمع. بنهج هته التجربة دأب المغرب مجتمعا و حكومة على دعم و توسيع الشبكة الكهربائية سواء عبر البرنامج الهادفة للحكومة و كذا عبر مكونات المجتمع المدني. و هنا تجب الإشارة للمجهودات التي بدلها المغرب عبر برامج تكوينية للساكنة بالعالم القروي لضمان خدمات الصيانة لتبيت أنظمة الطاقة الشمسية عبر كل المغرب. وأظنها تجربة رائدة تستحق كل التنويه والتتبع لتشمل كل المناطق بالمملكة ، و لما لا تطويرها و تصديرها نحو بعض البلدان الشقيقة التي تقاسم المغرب نفس الاهتمامات ولها نفس الطموحات.
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 1 / 17 انقراض الحيوانات والطيور يضرب النباتات في مقتل... كيف ولماذا؟
2021 / 7 / 1 باحثون في الأردن يضعون جدولاً زمنياً لإنقاذ سمك نادر مهدد بالانقراض
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.