Saturday 10 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 13 فاو: 2015 السنة الدولية للتربة
التربة السليمة أساس الغذاء والوقود والألياف وحتى الأدوية، هذا ما أكدت عليه منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في إطلاق السنة العالمية للتربة 2015. ولفت مديرها العام جوزيه غرازيانو دا سيلفا إلى أن "لدينا اليوم أكثر من 805 ملايين شخص يواجهون المجاعة وسوء التغذية، والنمو السكاني يتطلب زيادة إنتاج الغذاء 60 في المئة، وللأسف فإن 33 في المئة من مواردنا الترابية العالمية في حال تدهور".
 
تقدر الفاو أن ثلث الأتربة في العالم يتدهور بسبب التعرية والانضغاط ومنع التصريف والتملح واستنزاف المواد العضوية والمغذيات والتحمض والتلوث وعمليات أخرى تسببها ممارسات غير مستدامة لادارة الأراضي. وما لم يتم اعتماد أساليب جديدة، فان حصة الفرد من الأرض المنتجة والصالحة للزراعة في العالم سنة 2050 ستكون ربع ما كانت عام 1960.
 
وتشير الفاو الى أن ربع التنوع البيولوجي في العالم يعيش تحت سطح الأرض، حيث تبدو دودة الأرض عملاقة إزاء البكتيريا والفطريات. هذه الكائنات، بما فيها جذور النباتات، تدفع دورة المغذيات وتساعد النباتات في الحصول عليها، وبذلك تدعم التنوع البيولوجي فوق سطح الأرض أيضاً.
 
وبفضل الإدارة الجيدة، يمكن لهذه الكائنات التي لا نلاحظها عادة أن تعزز أيضاً قدرة التربة على امتصاص الكربون وتخفيف التصحر بحيث يمكن عزل المزيد من الكربون، ما يساعد في موازنة انبعاثات غازات الدفيئة من النشاطات الزراعية.
 
يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت 5 كانون الأول (ديسمبر) يوماً عالمياً للتربة واحتفل به للمرة الأولى عام 2014.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 4 / 1 مشروع تعاوني لتطوير صناعة الطحالب في السعودية
2014 / 7 / 23 ارتفاع درجات الحرارة يسبب تكوّن حصى الكلى
2014 / 8 / 11 تأخر مواجهة الاحتباس الحراري قد يكلّف أميركا 150 بليون دولار سنوياً
2021 / 4 / 8 «أكوا باور» توقع الاتفاقيات النهائية مع الحكومة المصرية لمحطة طاقة شمسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.