Monday 26 Jul 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 2 / 11 غازات البطن من عادات الأكل السيئة
يعاني البعض مشكلة انتفاخ في البطن، ويعود سبب ذلك إلى ارتفاع نسبة الغاز في الأمعاء، الناتجة عن تحليل الأطعمة الصعبة الهضم. ففي الحالات الطبيعية تقوم الأنزيمات الموجودة في المعدة والأمعاء الدقيقة بهضم الطعام لينتقل بعد ذلك إلى الأمعاء الغليظة. وهناك تقوم البكتيريا المعوية بتحليل الطعام الصعب الهضم، فتفرز غازات مثل الميثان والهيدورجين قد تصل إلى 15 ليتراً لعملية الهضم الواحدة.
 
وعند الشخص السليم تصل أكبر نسبة من الغاز الهضمي إلى مجرى الدم عبر جدار الأمعاء، وتقوم الرئتان بطرحها من خلال التنفس. ويؤدي حدوث أي خلل في عملية الهضم إلى ارتفاع نسبة الغاز في الأمعاء، لينتج عن فقاعات الغاز كتلة من الرغوة، ما يمنع الغاز من العبور عبر جدار الأمعاء فيحدث انتفاخاً في البطن.
 
ويرجع أخصائيو الجراحة الهضمية سبب ذلك إلى العادات السيئة في الأكل، كتناول الطعام بشكل سريع جداً وتناول الوجبات الصعبة المضغ وتناول المواد الغذائية الصعبة الهضم مثل الدهون الحيوانية والحلويات.
 
ويشير أخصائي أمراض المعدة والهضم كريستيان ليمبرت إلى أطعمة تعزز تشكيل الغاز في الجسم مثل الملفوف والعدس والفاصولياء والبصل. ويؤكد أن طريقة العيش لها دور في انتفاخ البطن، ناصحاً بممارسة الرياضة، فقلة الحركة تصعب عملية الهضم، كما أن التوتر المستمر له عواقب وخيمة على المعدة والأمعاء.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 9 فيضانات أوروبا تكلّف شركات التأمين 4.5 بليون دولار
2015 / 5 / 25 فرنسا تفرص عقوبات على إهدار الطعام
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.