Wednesday 10 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 4 / 29 اليونسكو تحذّر من تآكل صنعاء القديمة
يهدد الاهمال والنشاط العمراني العشوائي صنعاء القديمة، التي يرى فيها سكانها "جوهرة لا مثيل لها" وتعد من الكنوز المعمارية الفريدة المدرجة منذ العام 1986 على قائمة منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو). فثمة عوامل كثيرة تهدد الوسط القديم لصنعاء المبنية على ارتفاع 2200 متر والمأهولة منذ أكثر من 2500 سنة، من بينها بناء طبقات إضافية بمواد غير ملائمة، وتدمير البساتين المبعثرة بين المنازل الطينية المتعددة الطبقات، والنقص في أعمال الصيانة. ووسط صنعاء غني بكنوز معمارية فريدة تشمل 106 مساجد و12 حماماً تركياً و6500 منزل، كلها مبنية قبل القرن الحادي عشر.
وقد أعربت "اليونسكو" عن قلقها إزاء تآكل المدينة القديمة. وطلبت في رسالة أوائل 2012 من السلطات اليمنية أن "تضمن حماية التراث الثقافي للبلاد"، في خطوة اعتبرت تلميحاً الى إمكان رفع صنعاء عن قائمة التراث العالمي.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 3 / 29 اتفاقية شراكة بين صندوق قطر للتنمية ومؤسسة "بيل وميليندا غايتس" لدعم صغار المزارعين بـ200 مليون دولار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.