Wednesday 29 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 11 / 7 أسماء مصرية في الفضاء
أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية اسم جزيرة «إجيلكيا» في النيل على نقطة الهبوط المقررة للروبوت «فيلاي» على المذنب «تشوريوموف - غيراسيمنكو» الأسبوع المقبل.

وبذلك تكون في هذه المهمة ثلاثة أسماء مصرية، الأول هو اسم المركبة «روزيتا» أي حجر الرشيد الذي كان السبب في فك رموز اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة، إشارة إلى أن درس المذنب قد يساعد على فهم ألغاز تشكّل المجموعة الشمسية والفضاء.

واسم الروبوت الذي سينفصل عن المركبة ويهبط على المذنب هو «فيلاي»، تيمّناً بجزيرة فيلة في النيل حيث عثر في القرن التاسع عشر على النص الهيروغليفي الأول، وإلى جانبه ترجمته إلى اليونانية، ما أتاح فك رموز اللغة المصرية القديمة. أما موقع الهبوط على سطح المذنب فيحمل اسم «إجيلكيا»، وهو اسم جزيرة في النيل في منطقة أسوان تقوم عليها معابد فرعونية.

وإذا نجحت هذه المهمة، فستكون المرة الأولى التي يتمكن فيها البشر من إنزال آلة على سطح مذنّب.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 4 / 22 أزمة المناخ تؤدي لظهور نحل أصغر واختفاء الطنان
2016 / 7 / 8 ناسا تصنع طائرة كهربائية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.