Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 24 النسور تلهم صنّاع الطائرات
تعمد النسور الى خفض أجنحتها بشكل متكرّر لحماية عضلاتها من التمزق في مواجهة الرياح القوية، وهي تقنية يأمل خبراء في تطبيقها على الطائرات الصغيرة.

فقد عكف فريق من علماء الحيوان في جامعة أكسفورد البريطانية على درس رحلة لنسر من نوع «اكويلا نيبالنسيس» نشأ في الأسر. وزود هذا الطائر الكاسر «صندوقاً اسود» زنته 75 غراماً مع جهاز لتحديد المواقع الجغرافية وجهاز لقياس التسارع وآخر لقياس سرعة الدوران وسرعة الرياح. وأطلق النسر الذي يبلغ باع جناحيه مترين في جنوب ويلز، وصوّرت حركته بكاميرا من الأرض.

أظهر تحليل حركة طيران النسر في يوم عاصف انه كان يطوي جناحيه في ثلث ثانية ويكرر هذه الحركة ثلاث مرات في الدقيقة، الأمر الذي يتيح له الهبوط بهدوء.

وقال الباحثون إن «التحليق بوضعية الاستواء من دون تحريك الجناحين يبدو سهلاً، لكنه في الواقع ليس كذلك على الاطلاق. وهو يتيح للطائر عبور مسافات طويلة، إلا أنه يتطلب جهداً عضلياً كبيراً، فتيارات الهواء الصاعدة من أسفل تؤدي الى اهتزاز الطائر".

لذلك، يعمد النسر الى طي جناحيه قليلاً الى الأسفل لاستعادة توازنه حين يجتاز منطقة مضطربة، في ما يحاكي تقنية نظام الارتكاز في السيارات لامتصاص الاهتزازات الناجمة عن حركة العجلات على الأرض، خصوصاً على طريق غير ممهدة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 27 فيروس يقتل ألف دلفين في أميركا
2016 / 10 / 19 خمسون عالماً إلى القطب الجنوبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.