Thursday 29 Jul 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 9 هل تسبب زوال الغابات في انتشار وباء إيبولا؟
وباء إيبولا في غرب أفريقيا ربما فاجأ معظم المؤسسة الطبية، فهذا أول تفش خطير له في المنطقة. لكن ثمة علماء يعتبرون أن الخطر كان يتنامى منذ عقد على الأقل، وكان يجدر النظر إليه بعين وطواط.

كانت الغابات تغطي غرب أفريقيا، فتم اجتثاثها بشكل فظيع خلال العقد الماضي. تقلصت غابات المطر في غينيا بنسبة 80 في المئة، وباعت ليبيريا حقوق قطع أشجار نصف غاباتها، وتتجه سيراليون إلى الخلو من الغابات تماماً خلال السنوات القليلة المقبلة.

هذا يؤثر كثيراً، لأن تلك الغابات كانت موئلاً لوطاويط الفاكهة التي تعتبر الخزان المضيف لفيروس إيبولا. ومع قطع أشجار الغابات تكثفت هذه الوطاويط في بقايا موئلها. وفي الوقت ذاته، بات التعدين في المنطقة يشغل آلاف العمال الذين ينتقلون الى مناطق الوطاويط للوصول الى مناجمهم. والنتيجة: ازدياد فرص تلاقي الفيروس والوطاويط والناس.

تنقل وطاويط الفاكهة فيروس إيبولا، لكنها عموماً لا تموت بسببه. وربما انتقل الفيروس داخلها من وسط أفريقيا الى غربها، بالطريقة التي تنشر بها الطيور فيروس غرب النيل عبر أميركا الشمالية، ناقلة إياه الى الأسراب خلال الهجرات الموسمية.

الخلاصة: لا صحة عامة من دون صحة بيئية. زوال الغابات لم يسبب وباء إيبولا، لكنه جعل انتشاره أكثر احتمالاً.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 10 / 21 عقوبة لمسمّم العقبان
2015 / 10 / 6 أبوظبي تستضيف قمة "عين على الأرض"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.