Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 9 / 11 جبل عملاق في عمق المحيط الهادئ
اكتشف العلماء جبلاً عملاقاً يبلغ ارتفاعه نحو 1100 متر في قاع المحيط الهادئ الذي يبلغ عمقه 5100 متر، وهو يقع على بعد نحو 6200 كيلومتر جنوب هاواي.

تم اكتشاف الجبل في منتصف شهر آب (أغسطس) الماضي بواسطة فريق بحث قاده عالم شهير من جامعة نيوهامبشاير الأميركية، يدعى جيمس غاردنر. وذلك عندما كان الفريق يحاول رسم خريطة دقيقة للحدود الخارجية للقارة الأميركية. ولفت غاردنر إلى أن الجبل " يبلغ عمره على الأرجح 100 مليون سنة، ويمكن أن يحتوي على أشياء تهمنا معرفتها خلال الـ 100 سنة القادمة".

يعتمد العلماء في الحصول على معلومات عن قاع المحيطات على بيانات الأقمار الاصطناعية ذات الدقة المنخفضة، والتي لا يمكنها أن تُظهر العديد من الجبال البحرية بهذا الحجم، بينما يمكن للبعثات العلمية بأدوات تقنية متقدمة تقديم حلول لمثل هذه المشكلات.

يذكر أن الجبال البحرية تتشكل بسبب الأنشطة البركانية، وتوجد عادة بالقرب من المناطق الساخنة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 2 الأردن يؤمن تمويلاً لمشروع كهرباء بطاقة الرياح
2014 / 5 / 13 مواد كيميائية في الصابون ومعجون الأسنان قد تصيب الرجال بالعقم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.