Monday 24 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 8 / 28 دول العالم تدعم الوقود الأحفوري بهذا المبلغ المهول في 2022
أفادت تقديرات جديدة من صندوق النقد الدولي بأن الدعم العالمي للوقود الأحفوري ارتفع بواقع تريليوني دولار على مدى العامين المنصرمين ليسجل مستوى قياسياً بلغ سبعة تريليونات دولار في 2022.
 
وقال الصندوق في تقرير إن زيادة التكاليف بفعل نمو الاستهلاك بعد الجائحة وارتفاع تكلفة الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، يثقلان كاهل الميزانيات، مما يفاقم التلوُّث والاحتباس الحراري.
 
وأضاف الصندوق "يكلّف دعم النفط والفحم والغاز الطبيعي ما يعادل 7.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي عالمياً. هذا أكثر مما تنفقه الحكومات سنوياً على التعليم (4.3 في المئة من الدخل العالمي) ونحو ثلثي ما تنفقه على الرعاية الصحية (10.9 في المئة)".
 
وحذّر الصندوق من أن الدعم الضمني، أي تكلفة التعويضات عن تلوُّث الجو والاحتباس الحراري، يمثّل أغلب التكاليف ومن المرجح أن يستمر في التزايد.
 
وخفضت مجموعة من الدول في أفريقيا وغيرها من الدول النامية دعم الوقود في الأعوام القليلة الماضية، ويعود ذلك بشكل جزئي إلى تزايد الدين وتكاليف الاقتراض.
 
وتواجه الدول الأكثر ثراءً، التي تستهلك الطاقة بشكل أكبر، ضغوطاً مالية أقل لخفض تكاليف الدعم.
 
وتضاعفت تكاليف الدعم الصريح، أي ما تدفعه الحكومات بشكل مباشر لإبقاء أسعار الكهرباء أو إنتاج الوقود منخفضة، أكثر من المثلين منذ 2020 لتسجل 1.3 تريليون دولار.
 
وقال صندوق النقد الدولي إن هذه التكاليف من المرجح أن تتراجع الآن بعد انخفاض أسعار الطاقة، حيث يقول الصندوق إن التوقيت الآن مثالي لإلغاء الدعم.
 
وأضاف الصندوق "يوفّر تراجع أسعار الطاقة فرصة سانحة للالتزام بتسعير انبعاثات الكربون وملوّثات الهواء المحلية بدون الاضطرار إلى رفع أسعار الطاقة فوق المستويات التي شوهدت في الآونة الأخيرة".
 
لكن الصندوق قال إن تكاليف الدعم الضمني مبعث قلق أكبر، ومن المرجح أن تستمر في التزايد مع زيادة الأضرار الناجمة عن زيادة دفء الأرض.
 
وقال الصندوق "نقدّر أن إلغاء دعم الوقود الأحفوري الصريح والضمني سيقي من الوفاة المبكرة لـ1.6 مليون شخص سنوياً وسيزيد إيرادات الحكومات بواقع 4.4 تريليون دولار وسيضع الانبعاثات على المسار الصحيح نحو الوصول إلى الأهداف (المرجوة لمكافحة) الاحتباس الحراري".
 
ومن جانب آخر، كشف مركز أبحاث المعهد الدولي للتنمية المستدامة، أن مجموعة الـ20 خالفت تعهداتها المناخية التي قطعتها على نفسها خلال قمة المناخ كوب 26، وضخّت أكثر من تريليون دولار لدعم الوقود الأحفوري خلال 2022.
 
وقال المركز إن حجم الأموال المتدفقة على النفط والغاز والفحم في 20 من أكبر الاقتصادات في العالم بلغ نحو 1.1 تريليون جنيه إسترليني (1.4 تريليون دولار) في عام 2022. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 30 مراقبة أهداف التنمية قد تكلف 250 بليون دولار
2013 / 10 / 22 دمعة فيغيريس
2022 / 12 / 16 هيئة البيئة-أبوظبي تقود أول رحلة بحث استكشافية في العالم للغلاف الجوي بين إسبانيا والإمارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.