Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 12 / 18 مخطط مغربي لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة
الرباط - من محمد التفراوتي
 
عرضت الوزارة المكلفة بالماء في المغرب الخطوط العريضة لمشروع المخطط الوطني لإعادة استعمال المياه العادمة، الذي صاغته بالتشارك مع الوزارات والمؤسسات العامة المعنية. وذلك خلال ملتقى دراسي لدعم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة نظم بشراكة مع المعهد المتوسطي للماء ووكالة التعاون الألماني.
 
ويعاني قطاع الماء في المغرب من محدودية الموارد المائية وندرتها، خصوصاً نتيجة للتغيرات المناخية والعجز المائي الهيكلي في أحواض الجنوب والوسط والشرق والاستغلال المفرط للمياه الجوفية.
 
لمواجهة هذه التحديات، يوصي مشروع المخطط الوطني للماء، إلى جانب التحكم في الطلب على الماء وإدارة العرض، باللجوء إلى الموارد المائية غير التقليدية عبر إعادة استعمال المياه العادمة بعد تنقيتها. ويستهدف استعمال 325 مليون متر مكعب من المياه العادمة المعالجة بحلول سنة 2030 من خلال 162 مشروعاً.
 
ولفتت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، إلى الحجم الكبير للمياه المعالجة اليوم بفضل وجود 90 محطة تمكن من تصفية 38 في المئة من المياه العادمة، ومع ذلك تبقى إعادة استعمال هذه المياه محدودة. فعدد مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة المنجزة أو في طور الإنجاز لا يتعدى 18 مشروعاً، تعبئ ما يناهز 38 مليون متر مكعب من المياه المعالجة في السنة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 5 / 5 الزراعة أصبحت أكبر ملوث في الصين
2021 / 4 / 13 إطلاق مبادرة لمساعدة الدول النامية على التصدي للنفايات البحرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.