Sunday 26 Jun 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 8 / 26 تقرير نفط الهلال: 45% من كهرباء السعودية يولد بالغاز الطبيعي
أظهر تقرير لشركة "نفط الهلال" أن مؤشرات قطاع الطاقة في السعودية تعكس اتجاهها نحو اختبار مصادر الطاقة التقليدية وغير التقليدية لتوليد الكهرباء. وذكر أن احتياجات المملكة من الطاقة الكهربائية تتزايد باستمرار انسجاماً مع حالة الانتعاش للقطاعات الإنتاجية وتزايد مشاريع التنمية التي تشهدها فضلاً عن الطلب المتصاعد من القطاع السكني.
 
واحتل الغاز الطبيعي نسبة متزايدة من بين المصادر الرئيسية المستخدمة لإنتاج الكهرباء حتى نهاية العام 2013، ليصل إلى ما نسبته 45%. وجاء الزيت الخام ثانياً بنسبة 30%، وكان نصيب الديزل 15% وزيت الوقود الثقيل 10%، وتساهم هذه العناصر في إنتاج ما يقارب من 257 جيغاواط ساعة وبنسبة زيادة وصلت إلى 6.8% في نهاية العام 2013 مقارنة بمستوى الإنتاج في نهاية العام 2012.
 
يأتي ذلك نظراً الى توافر كميات كبيرة من الغاز لدى السعودية، فيما تشير المؤشرات كافة إلى استمرار زيادة حصة الغاز من إجمالي المصادر المستخدمة في إنتاج الطاقة الكهربائية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على القدرة التصديرية للمملكة من النفط والاستفادة من الأسعار السائدة.
 
يذكر أن السعودية تقدم دعماً كبيراً لقطاع الكهرباء لتوفير الطاقة للقطاعات الاستهلاكية والإنتاجية بأسعار منخفضة، ما يتيح خفض تكاليف الإنتاج ورفع تنافسية المنتجات السعودية لدى الأسواق الخارجية.
وأشار تقرير نفط الهلال الأسبوعي الى اتجاه الدول نحو إحلال الغاز بدلاً من النفط كونه مصدراً أكثر جدوى لتوليد الطاقة الكهربائية.
 
ويستخدم الفحم الحجري والغاز الطبيعي بشكل كبير لتوليد الكهرباء على المستوى العالمي، بسبب ارتفاع تكاليف النفط ومن ثم ارتفاع تكاليف المنتجات وانخفاض تنافسيتها لدى الأسواق الخارجية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 27 بحث حول التفتيت الميكروبي للمركبات العضوية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.